آخر الأخبار
بيان "غاضب" لحركة "النجباء" بشأن استهداف قيادي في "كتائب حزب الله" اتحاد الكرة يوضح بشأن حقوق بث دوري النجوم.. ويحذر حصيلة ثقيلة لضحايا الغارة الإسرائيلية على بيروت.. الأعداد في ازدياد مقتدى الصدر يغرد بشأن الغارة الاسرائيلية على لبنان حقيقة مقتل نائب "قاآني" في غارة بيروت

روسيا تعلق على مشاركة العراق ولبنان في محادثات “أستانا” وتتحدث عن تسوية مشتركة

سياسة | 1-08-2019, 09:14 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

علقت الخارجية الروسية، اليوم الخميس، على مشاركة العراق ولبنان في محادثات "استانا" بشأن سوريا، في تحدثت عن تسوية مشتركة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، خلال مؤتمر صحفي، "اليوم وللمرة الأولى ينضم مراقبون اللبنانيون والعراقيون إلى محادثات نورسلطان ونتوقع أن يؤدي ذلك إلى إدراج مراقبين وزيادة مستوى مشاركة جيران سوريا في عملية التسوية".

وأضافت أن تلك المشاركة "ستسمح بمزيد من النقاش الجوهري لقضايا مثل عودة اللاجئين السوريين، وإقامة العلاقات التجارية والاقتصادية، وتطبيع علاقات دمشق مع الشركاء العرب".

يذكر أن المحادثات تعقد يومي 1-2 آ، ووفقا للخارجية الروسية، في 1 آب، من المتوقع إجراء مشاورات أولية ثنائية ومتعددة الأطراف، بما في ذلك وبمشاركة ممثلين عن الحكومة وجماعات المعارضة في سوريا، وفي 2 آب ستعقد جلسة عامة.

وكانت الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران قد أكدت في البيان الختامي للجولة الـ 12 لمحادثات أستانا حول التسوية في سوريا عزمها الالتزام بتنفيذ استقرار إدلب كاملا، بما في ذلك تسيير الدوريات المنسقة والعمل النشط لمركز التنسيق الثلاثي، كما أكدت مواصلة التعاون من أجل دحر "داعش" و"النصرة"، وغيرهما من التنظيمات الإرهابية بشكل كامل.

وأكدت الدول الضامنة أن لا حل عسكري للنزاع في سوريا، مجددة التزامها بالدفع بالعملية السياسية التي يقودها ويجريها السوريون أنفسهم بدعم من الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

المصدر: سبوتنيك