آخر الأخبار
بيان "غاضب" لحركة "النجباء" بشأن استهداف قيادي في "كتائب حزب الله" اتحاد الكرة يوضح بشأن حقوق بث دوري النجوم.. ويحذر حصيلة ثقيلة لضحايا الغارة الإسرائيلية على بيروت.. الأعداد في ازدياد مقتدى الصدر يغرد بشأن الغارة الاسرائيلية على لبنان حقيقة مقتل نائب "قاآني" في غارة بيروت

عرض نسائي وعزف للنشيد الوطني بكربلاء يفجران جدلاً .. ما علاقة قانون القدسية وما حجة المعترضين

محليات | 1-08-2019, 06:14 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

 من أحمد عباس

اثارت فعاليات فنية وموسيقية شهدها حفل افتتاح بطولة غرب اسيا لكرة القدم في ملعب كربلاء الدولي ، الثلاثاء 30 تموز الماضي ، ردود افعال متباينة ما بين مرحب باعتباره نشاطاً طبيعياً يعكس فرحة العراقيين بانطلاق البطولة ومتابعة المنتخب الوطني بعد غياب وما بين رافض وصف ما جرى بالامر المحرم شرعاً والمنتهك لقدسية المحافظة التي تحتضن مرقدي الامام الحسين واخيه العباس.

عرض نسائي "بلا حجاب" يخالف قانون قدسية كربلاء

وشهد حفل افتتاح البطولة عرضاً نسائيا راقصاً وقيام فتاة بعزف النشيد الوطني على الكمان داخل الملعب، الامر الذي اعتبره مسؤولون كربلائيون بالمخالف لقانون قدسية كربلاء الذي فعله مجلس المحافظة عام (2018)، والذي يجرّم أية أجواءٍ احتفالية في المدينة، من باب الحفاظ على قدسيّتها الدينية، بالاضافة الى تجريمه الإجهار بسماع الأغاني واستخدام "اللغة البذيئة" وعرض الثياب النسائية والتي وصفها القانون بـ"الفاضحة" في واجهات المحال التجارية. 
كما يُجرّم القانون إقامة أي احتفال غنائي سواءً في الاماكن العامة أو السكنية الخاصة، كما يحظر "التبرج"، ويمنع دخول النساء "السافرات" إلى المحافظة.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي جدلاً واسعاً بين عديد من المعلقين على الحفل وصل الى حد العراك والسب والشتم وتكفير الاخر.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد اعلن في السادس عشر من شهر آذار/ مارس  عام 2018، رفع الحظر عن ملاعب البصرة واربيل وكربلاء فقط ما مكن المنتخب العراقي من اقامة بطولات فيها.


مطالبة سياسية بفتح تحقيق عاجل مع ’’المتجاوزين’’ على حرمة كربلاء
وكان لنوري المالكي الامين العام لحزب الدعوة الاسلامية، اول موقف سياسي حول الموضوع، حيث طالب الخميس 1 اب 2019، "الحكومة بفتح تحقيق عاجل بما حصل في ملعب كربلاء خلال افتتاح بطولة غرب اسيا"، مستنكراً "بشدة ما حصل في ملعب محافظة كربلاء المقدسة خلال افتتاح بطولة غرب اسيا، والتي رافقها حفل موسيقي راقص يعدّ تجاوزا على حرمة المدينة وهتكاً لقدسية مدينة الامام الحسين عليه السلام".

ودعا المالكي ببيان رسمي "لمحاسبة المقصرين ومن يقف خلف هذا التجاوز الفاضح على حرمة المدينة المقدسة، سواء كانت الحكومة المحلية او وزارة الشباب والرياضة او الاتحاد العراقي لكرة القدم، لضمان عدم تكرار هذه الأفعال مجددا".

العصائب: التطور والثقافة لا تعني التخلي عن الدين الاسلامي
بعدها توعدت حركة عصائب أهل الحق، بوقفة رداً الاجواء التي رافقت افتتاح البطولة، مبينة أن التطور والثقافة لا تعني التخلي عن الدين الاسلامي.
وقال المتحدث باسم الحركة النائب عن كتلة صادقون نعيم العبودي، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، إن "افتتاح بطولة غرب اسيا في كربلاء بالغناء والرقص اساءة لقدسية المدينة، ولا بد ان تكون هنا وقفة، وتحقيق في الموضوع!!، فالتطور والثقافة لا تعني ان نتخلى عن ديننا وقيمنا وثقافتنا وتقاليدنا".

نائب يشن هجوماً لاذعاً على المنتقدين

ورداً على هذه المواقف ، شن النائب  فائق الشيخ علي، الخميس، 01 آب، 2019، هجوماً على منتقدي حفل افتتاح بطولة غرب اسيا التي انطلقت الثلاثاء في ملعب كربلاء، قائلا: "يشعرون بالخجل لأن فتاة عزفت النشيد الوطني في ملعب كربلاء".
وتساءل في تغريدة له: "لماذا لم يشعروا بالخجل حينما سرقوا الاموال بحجة الحقوق الشرعية؟ لماذا لم يشعروا بالخجل حينما قاموا بتكفير الناس واخرجوهم من المِلة؟".
وتابع قائلاً: "لماذا لم يشعروا بالخجل ايضاً، حينما تأتيهم أمراة تطالب بمساعدتها، ويشترطون عليها زواجها (متعة)؟، وحينما يقومون بتسخير قناة تليفزيونية تشيع الجهل والخرافة؟".

موقف الشيخ علي هذا سبقته مواقف لرواد مواقع التواصل رفضوا ما اسموها بالحملة ’’القندهارية’’ واكدوا ان رافضي ما جاء في الحفل متطرفون ويقفون ضد كل مظاهر الحياة.

موقف رد عليه رجال دين واخرون وصفوا ما جرى في الحفل بالانتهاك لحرمة الدين الاسلامي واعتبروا المعترضين على موقفهم "جهلاء".

الوقف الشيعي يرفع دعوى قضائية على اتحاد الكرة العراقي

تطورات هذا الملف لم تتوقف عند حدود الرفض السياسي ، اذ اقام ديوان الوقف الشيعي، الخميس (1 اب 2019)، دعوى قضائية على الجهة المنظمة لافتتاحية بطولة غرب آسيا للعام 2019 التي أقيمت على ملعب مدينة كربلاء الدولي.
وذكر مصدر مخول في ديوان الوقف الشيعي في بيان، أن "الدعوى القضائية التي أقامها الديوان تأتي من منطلق تجاوز الجهات العراقية وتحديدا اتحاد كرة القدم العراقي المنظم للافتتاحية التي أقيمت على ملعب كربلاء الدولي بين المنتخب العراقي ونظيره اللبناني على خصوصية المدينة الدينية وقانون حماية المقدسات بعدها مدينة دينية لها خصوصيتها وقدسيتها".

قبلها اصدر الديوان بياناً اعتبر فيه ان حفل افتتاح بطولة غرب اسيا في ملعب كربلاء، انتهك قدسية المحافظة.

وذكر الديوان في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "تلقينا ببالغ الأسف نبأ الانتهاك الصارخ لقدسية كربلاء، بما تضمنه احتفال افتتاح دورة رياضية في ملعب كربلاء، وأننا اذ نستنكر بشدة هذا الفعل الشنيع الذي تجاوز الحدود الشرعية وتعدى الضوابط الأخلاقية التي يجب مراعاتها في مدينة قامت على وجود مرقد سيد الشهداء واهل بيته واصحابه عليهم السلام الذين استشهدوا جميعا بسبب قيامهم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ندعو الجميع الى تحمل مسؤوليته امام حرمات الاسلام وحرمة سيد الشهداء عليه السلام واتخاذ الإجراءات الكافية لمنع تكرار ذلك بأي ذريعة من الذرائع".

وأضاف: اننا "اذ نأسف لوقوع مثل هذه الانتهاكات في هذه المدينة المقدسة، نهيب بكافة الجهات الدينية والمواكب الحسينية وعموم المؤمنين في كربلاء، الوقوف بشجاعة امام هذه الهجمة اللاأخلاقية على مقدسات الاسلام وأحكامه بالتعاون مع الحكومة المحلية التي أبدت تحفظها على تلك التجاوزات وان كنّا نرى ان مجرد التحفظ لم يكن كافيا لمنع وقوع هذه الأفعال المشينة كما أنه لا يخلي مسؤولية الجميع مما حصل على تلك الأرض".

واصدرت حكومة كربلاء المحلية بياناً عبرت فيه عن رفضها لفقرات شهدها الحفل في اشارة الى العرض الراقص والعزف الموسيقي.

وكان جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا)، تعهد برفع الحظر كليا عن الملاعب العراقية، واعداً الجماهير العراقية بمشاهدة منتخباتها  تلعب دوليا في بلاد الرافدين.