آخر الأخبار
مشكلة جديدة تعيق إرسال بغداد لرواتب موظفي الاقليم احباط عملية توزيع 22 كغم من الحبوب المخدرة بإحدى جامعات نينوى الصحة البنانية: 3 شهداء و17 جريحًا جرّاء الغارة على الضاحية الجنوبية بيروت.. استهداف مسؤول "كبير جدا" في حزب الله بقصف إسرائيلي وكشف هويته (فيديو) لم تصل له منذ 50 عاماً.. أرقام قياسية بأعداد اللاجئين في المانيا

تحذيرات من تحول مناطق بديالى إلى “بؤر” للتطرف.. لهذه الأسباب!

محليات | 30-07-2019, 13:46 |

+A -A

بغداد اليوم-ديالى

حذر مكتب حقوق الانسان في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، من تحول مناطق العشوائيات و "مساكن الجينكو" إلى "بؤر" للاجرام والتطرف، بسبب تداعيات الفقر والحرمان.

وقال مدير مكتب حقوق الانسان، صلاح مهدي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الاضطرابات الامنية المتكررة في محافظة ديالى تسببت في السنوات الـ12 الماضية بموجات نزوح كبيرة في بعض المناطق، اغلبها توجهت صوب بعقوبة ومحيطها، ومدن أخرى".

وأضاف مهدي، أن "الاضطرابات كانت العامل الاساس في خلق العشوائيات"، لافتاً إلى أن "اغلب الاسر تعيش في مساكن متواضعة جدا، بعضها تقل مساحته عن 50م وهي معدومة من الخدمات، ويطلق عليها مساكن الجينكو"، في إشارة الى نوع المواد المستخدمة في تغطية سقف الغرف.

وتابع، أن "مساكن الجينكو تمثل ازمة انسانية اخرى للعوائل النازحة والفقيرة إضافة إلى نقص الخدمات"، مؤكداً أن "تأثير تلك المساكن النفسي، قاس جداً على الاطفال".

وأكد مدير مكتب حقوق الانسان بديالى، أن "سكان العشوائيات محرمون من كل شيء ووضعهم المعيشي مزرٍ للغاية"، مشدداً على ضرورة "الانتباه إلى هذه المناطق وتقديم العون للاهالي، لتفادي تحول العشوائيات إلى بؤر للاجرام والتطرف بسبب تداعيات الفقر والحرمان".