آخر الأخبار
الإقليم مقبل على ازمة جديدة مع بدء العام الدراسي وتقلص السياح - عاجل الاستخبارات والامن تطيح بإرهابي و 5 تجار مخدرات في 3 محافظات الصين تطلق 6 أقمار صناعية جديدة الى مدار الارض اليوم .. مباراتان في انطلاق دوري نجوم العراق آسايش السليمانية تعتقل متهما بإصابة شخصين في مشاجرة مسلحة

خبير قانوني يوجه نصيحة للصدر: محاسبة ’’الفاسدين’’ المحسوبين على التيار يجب ان تتم عبر هذا الاجراء

سياسة | 28-07-2019, 03:32 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

وجه خبير قانوني، الاحد (28 تموز 2019)، نصيحة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تخص عمل لجنة جمع المعلومات التي شكلها التيار لرصد مخالفات عناصر فيه متهمين بالفساد.

وقال الخبير القانوني وائل حسان في تصريح نقله موقع العربية نت، أن "السيد الصدر يقود خطوات إصلاحية داخل تياره السياسي، من خلال محاسبة بعض الفاسدين في تياره"، مستدركاً بالقول "لكن الصدر في خطواتهِ هذه يعمل خارج نطاق القضاء العراقي، حيث يجب إطلاع الجهات القضائية على المتهمين بالفساد من كوادره لمحاسبتهم أمام المحاكم العراقية".

وأضاف حسان، أن "القضاء العراقي مطالب بالتحرك ضد اللجان الاقتصادية التابعة للأحزاب العراقية التي تحاول الهيمنة على مقدرات الدولة من خلال نفوذها داخل الوزارات الحكومية"، عاداً خطوة الصدر "بالاتجاه الصحيح لو كانت ضمن إطار القضاء المركزي".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد أعلن، الاثنين (13 أيار 2019)، تشكيل لجنة من 3 أشخاص، للتحقيق بمشاريع من ينتمون للتيار الصدري، فيما أشار الى أنه "لم يعد يحتمل من يشوهون سمعة أبيه" المرجع محمد محمد صادق الصدر.

وقال الصدر في بيان له، نشرته صفحة (صالح محمد العراقي) المقربة منه، حمل توقيعه: "يكلف كل من الاخوة: الاخ ابو ياسر، الاخ عباس الكوفي، الاخ علي التميمي، بجمع معلومات شاملة وكاملة عن كل من يعمل بمشاريع تجارية حكومية حلالاً كانت ام حراماً، مشروعة كانت ام ممنوعة.. ممن هم ينتمون (للتيار الصدري) حالياً او كانوا ينتمون له من دون استدعائهم".

وأضاف: "ثم تقسيم الملفات الى عدة اقسام كما سيبين لاحقاً.. ثم عليهم ان يعلنوا عن جميع الاسماء والتمييز بين العمل الصحيح والباطل".

وهدد الصدر بأن "كل من يرفض التعاون مع هذه اللجنة او تثبت ادانته فسيحال ملفه الى محاكم الدولة المختصة. يستثنى من ذلك من يكتب كتاباً يبين فيه استقالته وان كل ما عمل به من اعمال تجارية ومالية وغيرها لم يكن بغطاء اداري من التيار ولا بأمر مني على الاطلاق".

وتابع، أن "عنواننا ال الصدر اجلّ من ان يستعمل في مآربكم المالية الدنيئة.. فإما ان تختاروا اموالكم فأنتم مطرودون واما أن تختاروننا ال الصدر فأهلاً بكم وسهلاً ولا فرق في ذلك بين من عمل في السياسة او الجهاد او غيرها من الأمور".

ومضى الصدر بالقول: "على كل حال فاني ما عدت اتحمل تشويهكم لسمعة السيد الوالد وخروجكم عن نهجه الأخروي لتختاروا الدنيا واموالها.. ألا بعداً للمتاجرين بمرجعهم وابناء مرجعهم وتعساً لهم ولأعمالهم".

وأعلنت لجنة جمع المعلومات، الاثنين (22 تموز 2019)، اسماء اشخاص قالت انهم مشمولون بقضايا فساد.

ونشرت اللجنة قوائم تضمنت اسماء اشخاص انتموا للتيار الصدري في السابق، وهم في مختلف محافظات العراق، لاسيما بغداد، بينهم إسماعيل حافظ اللامي الملقب "أبو درع"، وضياء سمير الملقب "أبو برير".