آخر الأخبار
تفاصيل وهوية القائد بكتائب حزب الله العراقية الذي قتل بغارة جوية إسرائيلية في دمشق المعدن الأصفر يحلق بمستويات قياسية والدولار يعيد لملمة أوراقه اعتراض نيابي على على آلية اختيار أسماء المقبولين للتعيينات في عقود بابل القبض على متهمين اثنين "تزوير ومخدرات" وإزالة تجاوزات واتلاف مواد في بغداد أمطار رعدية في الشمال واجواء لطيفة في الوسط والجنوب.. طقس العراق خلال الأيام المقبلة

مجلس النجف: أجانب يستغلون أسم الحوزة والعمامة للتواجد غير القانوني في المدينة!

محليات | 26-07-2019, 14:24 |

+A -A

بغداد اليوم - النجف

كشف مجلس محافظة النجف، اليوم الجمعة، عن "استغلال" أشخاص أجانب عنوان الحوزة العلمية واللباس الديني للتواجد في المحافظة بشكل غير قانوني وممارسة أعمال تجارية خاصة أو للاستجداء، فيما كشف عن مخاطبة مراجع الدين بهذا الشأن.

وقال رئيس اللجنة الأمنية في المجلس جواد الغزالي لـ(بغداد اليوم)، إن "هنالك عدد من الأجانب يتواجدون في محافظة النجف بصورة غير قانونية، بعضهم يعمل في محال تجارية وآخرين يمارسون الاستجداء، أما البعض الآخر فيتواجدون للدارسة في الحوزة العلمية وفي مكاتب عدد من مراجع الدين"، لافتا إلى أن "بعضهم يستخدم اسم الحوزة ويرتدون العمامة الدينية لكن تبيّن أنهم كاذبون وليس لديهم أي أرتباط بالدراسة الحوزوية، وقد جاء بعض منهم إلى النجف في فترة الزيارة وبقى في المدينة للعمل أو الاستجداء".

وأضاف الغزالي، أن "لجنته والأجهزة الأمنية عقدت اجتماعات عديدة لمعالجة هذا الأمر، والتقت بممثلين عن مكاتب مراجع دين بينهم ممثل عن مكتب الشيخ بشير النجفي، وطُلب من مكاتب المراجع تزويد الأجهزة الأمنية المختصة بأسماء الأجانب الدارسين في الحوزة لمقاطعتها مع الموجودين ومعرفة قانونية تواجدهم من عدمها لكي يُلزموا باستحصال الإقامة".

وأكد، أن "قائد الشرطة الجديد وحسب توجيه الحكومة المحلية جاد في معالجة هذا الموضوع"، مشيرا إلى "حملة سيتم تنفيذها لملاحقة المتواجدين في النجف بصورة غير قانونية".

وتضم مدينة النجف حوازات للدراسة الدينية تحيط بمرقد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، ويدرس فيها عشرات الآلاف من الطلبة، بينهم أجانب، تتولى مكاتب مراجع الدين صرف مخصصات مالية لهم وتوفير الظروف المناسبة لدراستهم.