آخر الأخبار
بالأرقام.. سجل هزائم كارثي لبرشلونة في دوري الأبطال العراق يضاعف قوات الحدود لتعزيز الأمن والبرلمان يعلق على عملية "قتل واعتقال 4 مهربين" أسعار النفط تنتعش على وقع التصعيد في الشرق الأوسط ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب

بغداد اليوم تنشر مشروع قانون تعديل انتخابات مجالس المحافظات المرسل من الحكومة الى البرلمان

سياسة | 25-07-2019, 11:16 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

تنشر (بغداد اليوم) مشروع قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، رقم (12) لسنة 2018، المرسل من الحكومة إلى مجلس النواب.

وبحسب القانون المرسل من الحكومة فانه"يجري توزيع نسبة (30%) من المقاعد في الدائرة الانتخابية على وفق آلية يعاد فيما ترتيب تسلسل المرشحين جميعهم بالقوائم كلها الفائزة والخاسرة على وفق عدد الاصوات التي حصل عليها كل منهم، ويكون الفائز الاول من يحصل على أعلى الاصوات في جميع القوائم، ضمن الدائرة الانتخابية الواحدة، على أن يجري تنزيل أصوات المرشحين الفائزين من اصوات القائمة".

في حين تضمن القانون الذي صوت البرلمان على تعديله بجلسة الاثنين (22 تموز الجاري)، ضمن المادة (12)، على" ان يجري توزيع المقاعد على مرشحي القائمة ويعاد ترتيب المرشحين استنادا لعدد الاصوات التي يحصل عليها المرشح ويكون الفائز الاول هو من يحصل على أكثر عدد من الاصوات ضمن القائمة المفتوحة وكذلك الامر بالنسبة لبقية المرشحين".

وكانت (بغداد اليوم)، قد نشرت الاثنين (22 تموز الجاري) نسخة لمسودة مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات، الذي صوت البرلمان على مواده، واعتمد على نسبة 1.9 في القاسم الانتخابي في الانتخابات المقبلة.

وبدأ مجلس النواب، خلال جلسة الاثنين الماضي، التصويت على مشروع قانون التعديل الأول لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية رقم 12 لسنة 2018.