آخر الأخبار
بالأرقام.. سجل هزائم كارثي لبرشلونة في دوري الأبطال العراق يضاعف قوات الحدود لتعزيز الأمن والبرلمان يعلق على عملية "قتل واعتقال 4 مهربين" أسعار النفط تنتعش على وقع التصعيد في الشرق الأوسط ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب

الديوانية توجه اتهاماً لرئاسة البرلمان.. قراراها الأخير يتعارض مع اللامركزية

سياسة | 25-07-2019, 11:01 |

+A -A

بغداد اليوم- الديوانية

وجه مجلس محافظة الديوانية، الخميس، اتهاما لرئاسة مجلس النواب، مبينا ان قراراها الأخير بشأن تخويل إعفاء مدراء التربية والصحة من قبل الوزير حصرا وليس مجلس المحافظة، يتعارض مع اللامركزية.

وقال عضو المجلس عباس الشباني لـ"بغداد اليوم"، إن "الكتاب الذي اصدره البرلمان (بإعفاء مدراء التربية والصحة) ينتزع الصلاحيات من مجالس المحافظات ومخالفاً للدستور حسب المادة (115)".

وأشار الى ان " المادة (115) تنص على: كل ما لم ينص عليه في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية، يكون من صلاحية الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم، والصلاحيات الأخرى المشتركة بين الحكومة الاتحادية والأقاليم، تكون الأولوية فيها لقانون الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم، في حالة الخلاف بينهما".

وبين: "وكذلك يتعارض مع اختصاص المحكمة الاتحادية حسب المادة 93 من الدستور العراقي وهذا يحجم عمل الهيئة العامة للتنسيق بين المحافظات ويتعارض مع مبدأ اللامركزية في إدارة الحكم.

وكانت رئاسة مجلس النواب، حددت أول أمس الثلاثاء، الجهة المخولة بإعفاء مدراء التربية والصحة.

وأشارت وثيقة حملت توقيع النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، الى ان الجهة المخولة باعفاء مدراء التربية والصحة والمناصب العليا في المحافظة هو الوزير المعني وليس مجلس المحافظة.