آخر الأخبار
العراق يضاعف قوات الحدود لتعزيز الأمن والبرلمان يعلق على عملية "قتل واعتقال 4 مهربين" أسعار النفط تنتعش على وقع التصعيد في الشرق الأوسط ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد

المفوضية: إقرار التعديل الأول لقانون الانتخابات المحلية إنجاز تاريخي.. هذه فوائده

سياسة | 24-07-2019, 14:53 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

قال عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، معتمد الموسوي، اليوم الاربعاء، إن إقرار التعديل الأول لقانون الانتخابات في البرلمان، إنجاز تاريخي، يتضمن خمس جوانب.

وذكر الموسوي، خلال برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة" وتابعته (بغداد اليوم)، أن "إقرار التعديل الأول لقانون انتخابات رقم 12 لسنة 2018 المعدل ، هو إنجاز كبير وتاريخي".

وأضاف، أن "أول إنجاز لهذا القانون، هو حل عقدة محافظة كركوك التي لم تحل منذ 15 سنة، وتخفيض عدد مقاعد مجالس المحافظات، بعدما كانت في عام 2013  (456) مقعد، إلى (255) مقعد مع الكوتة، بحسب التعديل الأخير للقانون"، مشيراً إلى أن "القانون في صيغته الأخيرة يلغي 201 مقعد مع كل امتيازاتها في مجالس المحافظات، وهذا مطلب شعبي جماهيري كبير".

وتابع الموسوي، أن "التعديل الأخير في القانون الغى التصويت المشروط، وتصويت الحركة السكانية، إضافة إلى حسم الجدل بشأن استخدام الأجهزة الإلكترونية، التي تم التصويت عليها، الأمر الذي يؤكد سلامتها ورصانتها ودقتها".

وأوضح عضو مفوضية الانتخابات، أن "التعديل فصل التصويت الخاص عن التصويت العام، حيث أصبحت الأجهزة الأمنية بكافة صنوفها قادرة على المشاركة في الانتخابات قبل 48 ساعة من الاقتراع العام".

وكان مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، قد رحب الثلاثاء (23 تموز 2019) باقرار التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم، رقم 12 لسنة 2018، الذي صوت عليه مجلس النواب، يوم الاثنين (22  تموز 2019).