آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

البرلمان يتحرك للتحقيق بصحة اتهامات اميركية لـ 4 شخصيات شُملت بعقوبات وزارة الخزانة

سياسة | 23-07-2019, 07:55 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد النائب عن تيار "الحكمة"، جاسم خماط البخاتي، الثلاثاء (23 تموز 2019)، أن مجلس النواب لديه توجه لتشكيل لجنة تحقيقية خاصة لبحث ملفات الشخصيات التي اتهمتها امريكا بالفساد وأدرجتها على لائحة العقوبات.

وقال البخاتي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "السلطتين التشريعية والتنفيذية وضعتا مؤشرات على الأسماء التي ظهرت في قائمة العقوبات الامريكية".

وأضاف، أن "هناك نية لدى البرلمان لتشكيل لجنة تحقق في ملفات هذه الاسماء"، مشيراً إلى أن "هناك مخاوف من بعض الجهات بإعلان قوائم أخرى من قبل واشنطن".

ولفت إلى أن "الحكومة قلقة من الهيمنة الامريكية على القرار السياسي العراقي"، مستدركاً أن "مجلس القضاء أيضا معني في التحقيق بالتهم الموجه إليهم".

وكانت وزارة الخزانة الأميركية، قد أعلنت الخميس (18 تموز 2019)، إدراج النائب أحمد الجبوري (أبو مازن)، ومحافظ نينوى السابق نوفل العاكوب، وقائد حركة بابلون ريان الكلداني، وقائد قوات الشبك في سهل نينوى وعد قدو، على قائمة عقوباتها.

وذكرت الخزانة الأميركية في بيان، أنها "فرضت عقوبات على 4 عراقيين بتهم فساد وانتهاك حقوق الإنسان"، مبينة أن "العقوبات شملت ريان الكلداني قائد حركة بابليون، ووعد قدّو قائد قوات الشبك في سهل نينوى".

وأضافت ، أن "العقوبات شملت محافظ نينوى السابق، نوفل العاكوب، ورئيس تحالف المحور، النائب عن محافظة صلاح الدين، أحمد الجبوري (أبو مازن)".

وكان نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، قد أعلن الخميس (18 تموز 2019)، أن واشنطن ستفرض عقوبات على "قادة ميليشيات عراقية وشخصيات نافذة تابعة لإيران".

وقال مايك بنس، خلال مؤتمر الحريات الدينية المنعقد في واشنطن، إن "واشنطن لن تقف مكتوفة اليدين فيما تنشر ميليشيات إيران الإرهاب"، مبيناً أن "الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على قادة ميليشيات عراقية تابعة لإيران، إضافة إلى شخصيات نافذة أخرى".