آخر الأخبار
منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات" - عاجل مبابي يطيح بمسؤول بارز في باريس صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني"

الطاقة النيابية: المشروع السككي بين العراق والكويت تدمير لميناء الفاو وللإقتصاد العراقي

اقتصاد | 17-07-2019, 11:54 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

انتقدت لجنة النفط والطاقة النيابية، اليوم الأربعاء، المشروع السككي بين العراق والكويت، فيما عدته تدميرا للاقتصاد العراقي.

وقال عضو اللجنة مظفر الفضل، في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، إن "زيارة وزير التجارة الكويتي تأتي للضغط على الحكومة وتقديم الوعود لها من اجل اكمال هذا المشروع، وأن أية وعود يعطيها أي مسؤول عراقي للكويت بشأن تنفيذ الموضوع هي بعيدة عن الواقع، سيما وان السكك العراقية لا تتحمل أكثر من 20 بالمئة من طاقة ميناء أم قصر".

وابدى الفضل، استغرابه من "ترحيب البعض لهذا المشروع الذي سيدمر انشاء ميناء الفاو الكبير"، داعيا الحكومة العراقية الى "تقديم مصلحة البلد على المصالح الشخصية وعدم المجاملة على حساب الاقتصاد الوطني".

وتابع الفضل، أن "كلفة تطوير شبكة السكك وتوسعتها في العراق تبلغ اكثر من ٦٠ مليار دولار وقد يستغرق انجازها مدة لا تقل عن خمس سنوات بحسب آراء الخبراء" متسائلا "هل هناك مسؤول عراقي يرى ضرورة المباشر بهذا العمل المكلف إكراماً لدولة كسرت ظهرنا بالتعويضات التعسفية وتعاملت معنا بانتهازية في قضايا خور عبدالله وميناء مبارك وترسيم الحدود؟".

وتابع عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، أن "الربط السككي مع الكويت لن يتم انجازه ليس فقط بسبب ارتفاع كلفته وعدم استفادة العراق منه، وإنما لكون الموضوع برمته مثيراً للسخرية، إذ لاتوجد دولة تقدم مثل هكذا خدمة عظيمة لإنعاش اقتصاد جارة ألحقت الضرر بها وبشعبها".