آخر الأخبار
محال ومطاعم تشكو دوريات مرور تمنع اصطفاف السيارات للتسوق والسماح لآخرين في العامرية جرس إنذار مبكر.. ديالى تتحرك لمعالجة ظاهرة تمس حياة نحو 50 ألف طالب القوة الجويَّة يتغلب على التين أسير التركمانستاني هل يستعين خصوم البارتي بلاعب خارجي لتقويض المنافس "الشرس"؟ بعد تفجيرات لبنان.. نائب يدعو الداخلية للتريث بتوقيع عقد شركة "تاليس" لمساهمتها بالعمل مع إسرائيل

لجنة نيابية تطلق تحذيراً بشأن أوضاع السجون وتطالب الحكومة باتخاذ هذا الاجراء

سياسة | 13-07-2019, 11:05 |

+A -A

 بغداد اليوم _ بغداد

حذرت عضو اللجنة القانونية النيابية كفاء فرحان، اليوم السبت، من أن عدم وضع الحكومة حلا لـ"الانتهاكات والظروف غير الإنسانية" التي "يعاني" منها المحتجزين في السجون العراقية سيؤدي إلى "ما لايحمد عقباه".

وقالت فرحان لـ(بغداد اليوم)، ان "آخر تقرير لمنظمة حقوق الانسان العالمية عن وضع المحتجزين بمراكز الاحتجاز في نينوى والظروف غير الانسانية التي يعانيها هؤلاء المحتجزين يعد ناقوسا ومؤشرا على شيوع هذه الظاهرة في السجون العراقية".

ودعت عضو مجلس النواب، الحكومة إلى "اتخاذ مايلزم من اجراءات للتغيير نحو الافضل وإنهاء المعاناة الانسانية للسجناء، بدءا من بناء مراكز احتجاز بطاقة استيعابية كبيرة ومزودة بوسائل الراحة، والتسريع بانهاء قضايا المعتقلين والابتعاد عن القضايا الكيدية وتشابه الاسماء"، مشددة على أن خلاف ذلك يعني "عدم احترام للإنسانية ويؤدي الى مالايحمد عقباه".

وكان النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شيروان الدوبرداني قد كشف، الاثنين في 8 تموز الجاري، عن وجود 70 ألف مذكرة قبض بحق أرهابيين في نينوى "دون تنفيذ" بسبب عدم وجود مساحة كافية في أماكن الاحتجاز الأمني.

وتتحدث تقارير دولية بين فترة وأخرى عن "رصد" تجاوزات وانتهاكات في السجون العراقية، ترد الحكومة العراقية عليها أحيانا بالنفي، فيما يقول نواب عن المحافظات المحررة أن الحملة التي شنتها القوات الأمنية المشتركة لاستعادة المدن التي سيطر عليها تنظيم داعش في حزيران 2014 وماتلاه، رافقها اعتقال آلاف الأشخاص من أهالي تلك المناطق أو "تغييبهم" قسريا "دون أن يكون لهم علاقة بالتنظيم".