آخر الأخبار
تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي

حراك بمجلس البصرة لاقالة العيداني بسبب ’’وعود لم تتحقق’’ وتلويح بغضب جديد للشارع

سياسة | 10-07-2019, 04:53 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

توقع رئيس تيار الحكمة في مجلس محافظة البصرة امين وهب، الأربعاء، 10 تموز، 2019، ان تتزايد حدة التظاهرات في البصرة بسبب المهلة التي وعد فيها المحافظ بتنفيذ المطالب "ولم يتحقق منها شيء حتى الآن"، فيما كشف حراكا لاقالته من منصبه.
وذكر وهب في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، أن " المهلة فشل سياسي للمحافظ، لانه وعد بشيء لا يملكه"، مؤكدا ان العيداني "لم يتحرك ولم يذهب الى بغداد او لاي جهة اخرى خلال الايام الماضية لتحقيق مطالب المتظاهرين".
وقال وهب، إن "الحكومة الاتحادية اعطت المحافظ صلاحيات استثنائية من تموز 2018 وحتى الآن لم يستطع احالة اي مشروع للتنفيذ"، متوقعا أن تصريحات المحافظ ووعوده "ستعود بشكل سلبي على المحافظة ومجلسها وستزيد غضب الشارع".
وشهدت تظاهرات حزيران الماضي، حالات صدام بين المحتجين والقوات الامنية، اطلقت فيها العيارات النارية، خصوصا مع محاولة المحتجين اقتحام منزل رئيس مجلس المحافظة صباح البزوني. 
وقال العيداني اثناء لقائه المتظاهرين نهاية الشهر الماضي، ان "الكثير من المشاريع المتوقفة أعيد العمل بها وهناك أكثر من 500 مشروع أقرتها الحكومة المحلية، وان البصرة تسير في الاتجاه الصحيح نحو تحسين ملف الخدمات خلال خطة العام الحالي".
واعطي العيداني على خلفية احتجاجات الصيف 2018 استثناء من السياقات المعتادة للتعاقد في تنفيذ المشاريع للاسراع في تغيير اوضاع البصرة مع 4 تريليون دينار كأضخم ميزانية حصلت عليها المحافظة منذ 5 سنوات.
لكن امين وهب يقول إن "اغلب اعضاء مجلس المحافظة غير مقتنعين باداء المحافظ ويعتزمون استجوابه".
وأكد أن "عملية اقناع الجزء المتبقي من اعضاء المجلس لاستجواب المحافظ ليس بالامر السهل ويحتاج الامر الى وقت".
وقد يواجه العيداني 9 ملفات رئيسة خلال جلسة استجوابه تتعلق بملفات فساد في أحد مشاريع تحلية المياه في البصرة، وملف الوظائف وسوء الادارة.