آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

ذي قار تطالب بفسخ عقد شركة إيرانية تسببت بهذه المشكلة في المحافظة

محليات | 9-07-2019, 14:14 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
حمَّل رئيس مجلس محافظة ذي قار رحيم الخاقاني، الثلاثاء، وزارة الاعمار والإسكان البلديات والأشغال العامة والمديرية العامة للماء مسؤولية شح المياه الصالحة للشرب في ذي قار، فيما طالب بفسخ عقد شركة "كيسون" الإيرانية المنفذة لمشروع ماء الناصرية رقم واحد للمرحلة الثانية بسبب تلكؤها في العمل.

وقال الخاقاني في بيان، إن "المرحلة الثانية من مشروع ماء الناصرية رقم واحد كان من المؤمل أن تصل إلى مراحل متقدمة بالإنجاز خلال هذه الفترة، لكن بسبب توقف الشركة وعدم الوصول إلى حل من قبل الوزارة، ما يزال المشروع متوقفاً ونسبة إنجازه أقل من 15٪، رغم أنه من المشاريع الاستراتيجية والضرورية والحيوية للمحافظة وهو رافد مهم للمشروع الذي يعمل حالياً".

وأضاف، أن "عدم تنفيذ المشروع أدخل المحافظة بحرج شديد، ولذا نطالب وزارة البلديات بالاسراع باتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية والمالية بحق شركة كيسون الإيرانية وسحب العمل منها وإحالته إلى شركة أخرى قادرة على تنفيذه".

وأشار رئيس مجلس محافظة ذي قار، إنه "تم الاطلاع على مشاريع الماء في الناصرية وبعض الأقضية، واتضح أن هناك شحة شديدة خصوصًا بمركز المحافظة، حيث وجدنا مشروع ماء الناصرية رقم واحد المرحلة الأولى يعمل بنصف طاقته الإنتاجية البالغة عشرة آلاف متر مكعب/ساعة بسبب تذبذب الفولتية وإجراء الصيانة لبعض المضخات".

ولفت إلى أنه "سيتم نصب المحولة المتنقلة وتجهيزها بمكثفات رافعة للقدرة لكي يعمل المشروع بانسيابية عالية، ومن المؤمل استكمال إجراءات الصيانة يوم غدٍ الأربعاء، وستكون هناك زيادة في ضخ الماء ورفد الطاقة الانتاجية للمشروع ليصل بين (7 - 7.5) ألف متر مكعب/ساعة، وبهذا الرقم سنسيطر على شح المياه بشكل كبيرة في أقضية ونواحي ومركز المحافظة".

وكان مصدر محلي من داخل محافظة ذي قار افاد، في وقت سابق من يوم الثلاثاء، بانطلاق تظاهرة غاضبة في احدى احياء مدينة الناصرية احتجاجاً على ازمة المياه الحاصلة.

وقال المصدر، ان "العشرات من أهالي حي الشقق السكنية في منطقة الشموخ وسط الناصرية انطلقوا بتظاهرة غاضبة احتجاجا على أزمة المياه"، مضيفا ان "المتظاهرين أقدموا على قطع طرق رئيسة للضغط على الحكومة المحلية من إيجاد حل لازمة المياه التي ضربت المنطقة".