آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

أمنية بغداد تكشف حقيقة اطلاق سراح المقتحمين لسفارة البحرين ’’بضغط من رجال دين’’

سياسة | 9-07-2019, 05:29 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي، الثلاثاء، 09 تموز، 2019، حقيقة اطلاق سراح المعتقلين المقتحمين لسفارة البحرين في 27 حزيران الماضي.
وقال المطلبي لـ(بغداد اليوم)، إن "المتظاهرين لم يرتكبوا اية جريمة، والسفارة البحرينية لم تقدم شكوى رسمية ضد الاشخاص المتظاهرين"، مؤكدا أن "القضية هي تظاهرة، واصبح فيها بعض التجاوز، وهذه ليس جريمة يعاقب عليها الفاعل، هي جنحة سياسية، خصوصا ان الحكومة العراقية قدمت اعتذاراً رسمياً، وعاقبت المتجاوزين".
وبين، أنه "من الطبيعي ان يتم اطلاق سراحهم، دون اي ضغوطات سياسية او غيرها، فالقضية لا تستحق، والاجراء الرسمي يتضمن اطلاق سراحهم بعد يومين او ثلاثة من اعتقالهم بعد اخذ تعهدات منهم بعدم تكرار الفعل".
وكانت صحيفة عكاظ السعودية ذكرت في تقرير لها انه تم "الإفراج عن جميع المعتقلين الذين جرى توقيفهم أثناء اقتحام سفارة البحرين في بغداد احتجاجا على مؤتمر المنامة رغم إدانتهم في المشاركة بعملية الاقتحام".
ولفتت أن "نحو 20 ناشطا شاركوا في اقتحام مبنى سفارة البحرين تم الإفراج عنهم دون أن يخضعوا لأية تحقيقات"، مشيرة إلى أن "مراجع سياسية دينية كانت وراء عملية الإفراج".
وعقدت في البحرين يومي 25-26 حزيران 2019 اعمال ورشة المنامة الاقتصادية برعاية الولايات المتحدة لترويج ما اسمته بصفقة القرن لانهاء الصراع الفسطيني - الاسرائيلي.
وكرد فعل على عقد الورشة، اقتحم متظاهرون عراقيون مبنى سفارة مملكة البحرين بتاريخ (27 /6 / 2019)، وقاموا بأعمال تخريبية مخالفة للقانون وسلطة الدولة وحصانة البعثات الدبلوماسية وفقاً للجهات الرسمية.
واصدرت الحكومة العراقية بياناً، الجمعة 28 حزيران 2019، بشأن الحادثة اعربت فيه "عن اسفها الشديد لقيام عدد من المتظاهرين بالتجاوز على مبنى سفارة مملكة البحرين  والقيام بأعمال تخريبية مخالفة للقانون وسلطة الدولة وحصانة البعثات الدبلوماسية".
وأضافت، أن " الاجهزة الامنية اتخذت كافة الاجراءات الحازمة والفورية لإخراجهم من السفارة وكذلك لإعادة النظام وتوفير الحماية اللازمة واعتقال المتسببين تمهيدا لتقديمهم الى القضاء".
بعدها أمر وزير الداخلية ياسين طه الياسري، الجمعة (28 حزيران 2019)، بتشكيل مجلس تحقيقي بحق أمر قوة حماية السفارة البحرينية، فيما شدد على أن امن السفارات والبعثات الدبلوماسية خط أحمر لا يسمح بتجاوزه.
وقال المتحدث بأسم وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "وزير الداخلية ومن مقر سفارة البحرين في بغداد، شدد على ثلاثة نقاط، اولها، أن امن السفارات والبعثات الدبلوماسية خط احمر ولا يسمح بتجاوزه تحت اي ظرف".
واضاف: أنه "تم القبض على 54 شخصاً من الذين اعتدوا على السفارة".
واشار الى أن "وزير الداخلية قام بتشكيل مجلس تحقيقي، بحق أمر قوة الحماية الخاصة بسفارة البحرين لتقصيره بالواجب".