آخر الأخبار
بالأرقام.. سجل هزائم كارثي لبرشلونة في دوري الأبطال العراق يضاعف قوات الحدود لتعزيز الأمن والبرلمان يعلق على عملية "قتل واعتقال 4 مهربين" أسعار النفط تنتعش على وقع التصعيد في الشرق الأوسط ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب

حزب تركماني يكشف عن ’’مؤامرة دولية’’ لإعادة البيشمركة والاسايش الى كركوك

سياسة | 8-07-2019, 05:35 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

كشف الاتحاد الإسلامي، لتركمان العراق، الاثنين (8 تموز 2019)، عن "مؤامرة دولية" لإعادة البيشمركة والاسايش الى محافظة كركوك.

وقال الأمين العام للاتحاد، جاسم محمد جعفر البياتي، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "هناك مؤامرة دولية واممية ينفذها الحزبين الكرديين (الاتحاد الوطني، والديمقراطي)، تحاك وتطبخ على نار هادئة على كركوك ومناطق مختلف عليها وذلك لعودة البيشمركة والاسايش وإخراج القوات الأمنية الاتحادية والحشد منها بعدما غادرتا (البيشمركة والاسايش) في أحداث 16 أكتوبر لسنة 2017"، مبيناً أن "هذه المؤامرة خبيثة وتتم بمشاركة أطراف من الحكومة".

وأضاف: "نحن التركمان والعرب نعلن رفضنا القاطع لعودة البيشمركة والاسايش الى كركوك"، مبيناً أن "الوضع الامني الحالي بوجود القوات الاتحادية والحشد احسن بكثير مما كان عليه ايام نجم الدين كريم".

واشار البياتي، أن "حزبه مع اقامة الانتخابات في كركوك ولكن بوضع خاص يحدده قانون انتخابات المحافظات الذي يحافظ على التوافق السياسي دون هيمنة قومية على أخرى".

وبشأن محافظ كركوك، طالب البياتي، بأن "يكون تركمانيا لغاية الانتخابات ليجرب التركمان حظه ايضا بعدما جرب الكرد والعرب حظيهما، وبعد الانتخابات نتفق على اليه معينة ولسنا مصرين ان يكون المحافظ من قومية معينة ولكن نصر بان تتوزع المناصب حسب نسبة 32% لكل قومية".

وتساءل الامين العام للاتحاد، قائلا: "متى يتبنى رئيس الوزراء مبادرة اتحادية لإيجاد حل لكركوك ومناطق اخرى بدلا من مبادرة الاقليم والحزبين الكرديين".