آخر الأخبار
الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب

نائب سابق: محافظ كركوك ليس ورثًا للكرد.. سنلجأ إلى القانون

سياسة | 6-07-2019, 13:51 |

+A -A

بغداد اليوم - كركوك

قال النائب التركماني السابق، فوزي أكرم ترزي، اليوم السبت، أن محافظة كركوك ليست "ورثا" للكرد فيما أكد رفضه اتفاق الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي اختيار طيب جبار محافظا جديداً.

وقال فوزي ترزي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "منصب المحافظ ليس وراثة وحكرا للكرد منذ عام 2003"، مؤكداً على "اللجوء إلى الطرق والوسائل القانونية لرفض تنصيب المحافظ الجديد".

وأضاف ترزي، أن "التركمان يرفضون الهيمنة الكردية على كركوك، لأنها ليست ملكا لمكون معين"، مبيناً أن "سياسة فرض الأمر الواقع لن تخدم وضع كركوك والتعايش السلمي فيها".

وأشار النائب السابق في البرلمان، إلى أن " الحل في كركوك يكمن باختيار محافظ من القومية التركمانية كنوع من تطبيق الشراكة الحقيقية داخل المدينة، لان هذا المكون تعرض لشتى أنواع الظلم والاضطهاد".

وكان النائب عن جبهة التركمان بمحافظة كركوك، أحمد حيدر، قد أكد امس الجمعة (5 تموز 2019)، أن اتباع سياسة "فرض الارادات" بشأن تنصيب محافظ جديد لـ"كركوك"، ستؤدي إلى تفكك المجتمع.

وقال أحمد حيدر، في تصريح صحفي، إن "الخيار الأفضل لحلحلة ملف كركوك إدارياً وسياسياً وأمنياً وعسكرياً هو الجلوس حول طاولة واحدة، والاتفاق بين جميع مكونات كركوك على هذه الملفات"، لافتا إلى أن "تهميش مكون أو مكونين من هذه المفاوضات، ومحاولات فرض الإرادات لن تجدي نفعاً".

واضاف أن "سياسة فرض الإرادات طُبقت من قبل ولم تنجح، وأدت إلى تفكك المجتمع في كركوك، بالإضافة إلى الصراعات والتفجيرات والخلل الأمني في المدينة"، مشيراً إلى أن "المكون التركماني يطالب بأن يكون منصب المحافظ من مكوننا".