آخر الأخبار
اليوم .. مباراتان في انطلاق دوري نجوم العراق آسايش السليمانية تعتقل متهما بإصابة شخصين في مشاجرة مسلحة تفاصيل وهوية القائد بكتائب حزب الله العراقية الذي قتل بغارة جوية إسرائيلية في دمشق المعدن الأصفر يحلق بمستويات قياسية والدولار يعيد لملمة أوراقه اعتراض نيابي على على آلية اختيار أسماء المقبولين للتعيينات في عقود بابل

محافظ اربيل ’’القلعة’’ ادرجت على لائحة التراث العالمي منذ 5 سنوات وتحتاج لالتفاتة من بغداد

محليات | 6-07-2019, 06:20 |

+A -A

بغداد اليوم-اربيل

محافظ أربيل، نوزاد هادي، السبت، 06 تموز، 2019، إن ’’القلعة’’ ادرجت على لائحة التراث العالمي منذ 5 سنوات وتحتاج لالتفاتة من الحكومة الاتحادية.

وقاال هادي، في تهنئة بعثها الى وزارة الثقافة والسياحة والآثار:  "نهنئكم والشعب العراقي بكل أطيافه ومكوناته  أصالة عن نفسنا وباسم محافظة أربيل بمناسبة  إدراج آثار بابل التأريخية على لائحة التراث العالمي في اجتماع لجنة التراث العالمي السنوي التابعة لمنظمة اليونسكو  المنعقد في باكو عاصمة آذربييجان".

وأشار الى ان هذا "يعتبر إنجازا مهما تعتز به جميعا لأنه يؤكد على عمق التراث الإنساني الزاخر والأصيل الذي ساهم ويساهم فيه جميع مكوناته واطيافه عبر التاريخ المشترك من البناء والابداع والمساهمة الحضارية".

وأضاف: "نبارك جهود وزارتكم و الخارجية العراقية ولجنة الثقافة في البرلمان العراقي وكل المساهمين في تحقيق هذا الإنجاز الوطني المهم، ونذكّر  انه بالأمس القريب وفي شهر  حزيران من عام 2014 خلال اجتماع لجنة التراث العالمي اليونسكو في اجتماعها في الدوحة عاصمة دولة قطر  نجحنا كحكومة اقليم كوردستان ومحافظة اربيل - المفوضية العليا لإحياء قلعة أربيل  بأدخال قلعة أربيل في لائحة التراث العالمي".

وأكمل: "وبهذه المناسبة نؤكد مناشدتنا وزارتكم والحكومة الأتحادية بالاهتمام الجدي والجدير بالمواقع الأثرية في كل المحافظات العراقية، وشمول قلعة أربيل بالتخصيصات المالية المستحقة لغرض تاهيلها واحيائها بالشكل المناسب لتكون قبلة للسائحين والمهتمين بالآثار والتراث"، مبينا "لانها كما هو شأن بابل والمواقع الاخرى المدرجة على لائحة التراث العالمي، عنوان أصالة شعبنا وامتداد تأريخي متواصل للحضارة الوطنية والإنسانية".