آخر الأخبار
بينهم حالة حرجة.. أربعة مصابين بحادث سير على طريق ديوانية – حلة (صور) مبابي ينتظر إذن باريس.. ويبلغ نجوم الريال بالحقيقة تكليف حسين فاضل المالكي برئاسة اتحاد مقاولي البصرة.. وثيقة البرلمان يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب قلم في بطن طفل .. الأشعة السينية تكشف "مفاجأة صادمة"

الكويت تتحدث عن خطوات لربط العراق بالكهرباء الخليجية.. سنوقع اتفاقات نفطية مشتركة

سياسة | 20-06-2019, 03:16 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشف وزیر النفط ووزیر الكهرباء والماء الكویتي خالد الفاضل، الخميس، 20 حزيران، 2019، عن ان بلاده بصدد توقیع اتفاقیة نفطیة مشتركة مع العراق فور اتمام دراسة تتعلق بوضع حقول الشمال.
وذكر الفاضل في تصریح صحفي عقب مباحثات مع الجانب العراقي على هامش زیارة امیر الكويت لبغداد، أن "توقیع وزارة النفط الكویتیة اتفاقیة مشتركة مع الجانب العراقي بعد اتمام شركة نفط الكویت دراسة الإنتاج النفطي في الحقول المشتركة شمالي الكویت".
وأوضح أنه "اجرى مباحثات ثنائیة مع الجانب العراقي تتعلق بموضوعات خاصة وثنائیة في قطاعي النفط والكهرباء".
وحول القطاع الكهربائي، اكد الوزیر الفاضل، أن "ثمة خطوات جادة لربط العراق بشبكة الربط الكهربائي الخلیجیة"، مؤكداً "اهمیة عقد اجتماعات مكثفة بین الجانبین الكویتي والعراقي في ظل العلاقات المتمیزة بین البلدین والتي توجـت بزیـارة امـیر الـكـويـت لـلعراق".
واستقبل رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، امير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح، الاربعاء 19 حزيران 2019، خلال زيارة الاخير الى بغداد على رأس وفد وزاري.
وتناول اللقاء الذي تم بحضور الوفدين الرسميين، "بحث تطوير العلاقات العراقية الكويتية وفرص التعاون امام البلدين وتفعيل المنطقة التجارية الحرة المشتركة، الى جانب بحث الأوضاع الإقليمية، حيث سادت المباحثات اجواء من الودية والصراحة والتفاهم وتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا "، وفقا للبيان.
وقال عبد المهدي اثناء ترحيبه بامير دولة الكويت واعضاء الوفد المرافق له: "يشرفنا ان نستقبلكم في بلدكم وبين إخوانكم، إذ تربطنا روابط متشعبة وعانينا معا صعوبات كثيرة ووقفنا معا ضدها وانتصرنا عليها، وان هذه الزيارة تعد فرصة لتطوير العلاقات الثنائية نحو الافضل ونحن متفائلون بمستقبل العلاقات العراقية الكويتية".
واعلنت رئاسة الجمهورية العراقية، أن رئيس الجمهورية برهم صالح التقى امير الكويت فور وصوله الى بغداد، وجرى خلال اللقاء آخر تطورات الأوضاع الجارية في المنطقة ومحاولات تهدئتها بما يصب في صالح استقرارها، فضلاً عن مساهمة الكويت في عمليات اعمار العراق، والعلاقات بين البلدين وسبل الارتقاء بها إلى ما يلبي طموح الشعبين الشقيقين".