آخر الأخبار
بينهم حالة حرجة.. أربعة مصابين بحادث سير على طريق ديوانية – حلة (صور) مبابي ينتظر إذن باريس.. ويبلغ نجوم الريال بالحقيقة تكليف حسين فاضل المالكي برئاسة اتحاد مقاولي البصرة.. وثيقة البرلمان يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب قلم في بطن طفل .. الأشعة السينية تكشف "مفاجأة صادمة"

نواب كويتيون: زيارة امير البلاد لبغداد ستزيل حواجز ’’الغزو الصدامي’’ وتغلق هذه الملفات

سياسة | 19-06-2019, 03:11 |

+A -A

بغداد اليوم_ متابعة

علق نواب كويتيون، الاربعاء (19 حزيران 2019)، على زيارة امير البلاد صباح الأحمد الجابر الى العراق، مبينين أنها تمهد الطريق لإغلاق الملفات العالقة بين البلدين.

وقال النائب الكويتي صلاح خورشيد، إن "زيارة سمو الامير الى العراق تمهد الطريق لاغلاق الملفات العالقة بين البلدين بخبرة حكيم المنطقة الداعي دوما للاستقرار والسلام في ظل اوضاع إقليمية متوترة يسعى سموه دائما الى إطفاء نارها بدبلوماسية عريقة قل نظيرها".

فيما أكد النائب نايف المرداس، في تعليق اخر، أن "الآمال معلقة على الزيارة التاريخية لسمو الأمير إلى العراق في تحقيق ما يتطلع إليه البلدان والشعبان الشقيقان على الصعيدين الأمني والاقتصادي في المرحلة المقبلة التي تشهد تطورات اقليمية متسارعة".

ويكمل النائب خليل عبدالله، بهذا الصدد قائلا: "نتمنى السلامة لسمو الامير والوفد المرافق في زيارة العراق حيث ان توقيتها مهما وكلا الطرفين بحاجة الى هذه الزيارة".

وتابع عبدالله، أن "زيارة سمو الامير الى العراق ستقضي على اي حواجز متبقية من اثر الغزو الصدامي الغاشم لدولة الكويت".

ومن المقرر أن يصل أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، الأربعاء، 19 حزيران، 2019، العاصمة بغداد، لبحث عدة ملفات بين الكويت والعراق.
ووفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، فأن "الزيارة تأتي في إطار مساع للتقارب وتصفية المشاكل العالقة بين البلدين، وبعد زيارة أجراها رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي للكويت أواخر مايو الماضي".
ومن المقرر، أن "يلتقى أمير الكويت الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي؛ لبحث تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة".
وتعد زيارة أمير الكويت للعراق هي الثانية منذ اجتياح بلاده من قبل نظام صدام قبل نحو 3 عقود، إذ كانت الأولى في عام 2012 عندما شارك أمير الكويت في القمة العربية المنعقدة في العراق آنذاك.
وفي 23 مايو الماضي، أجرى رئيس الوزراء العراقي زيارة للكويت، وقال إن حكومته تعمل على تصفير المشاكل بين البلدين.
كما زار وفد عراقي يضم 15 مسؤولاً الكويت في 12 مايو الماضي، برئاسة وزير الخارجية محمد علي الحكيم، لرئاسة اجتماع اللجنة الوزاريَّة العراقية الكويتية المُشترَكة.
واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما في 2003، في أعقاب إسقاط النظام العراقي السابق على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة.
وغزا النظام العراقي السابق برئاسة صدام حسين دولة الكويت في 1991، واعتبرها المحافظة الـ19 لبلاده، في حين تدخل التحالف الدولي بقيادة واشنطن بعد أشهر، وأنهى عملية احتلال الكويت عبر عملية "عاصفة الصحراء" العسكرية.