آخر الأخبار
الاتصالات: الإنترنت سيشهد تحسناً كبيراً في العراق قريباً كلفة استيراد الكهرباء في العراق أقل من انشائها.. مختص يفصّل الآلية بالأرقام إطلاق قناة قبول الطلبة الأوائل من خريجي الدراسة المهنية يواجه 115 تهمة.. مان سيتي مهدد بالاستبعاد من كل بطولات الموسم 5 آلاف درجة وظيفية للمتبقين من خريجي ذوي المهن الصحية والطبية (وثيقة)

أنقرة: لن نتراجع عن صفقة "أس- 400" وسنرد على أي عقوبات تفرضها واشنطن

عربي ودولي | 14-06-2019, 03:18 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أكد وزير الخارجية التركي، تشاوييش أوغلو، الجمعة، 14 حزيران، 2019، أن بلاده لن تتراجع عن صفقة "أس- 400"، فيما أكد أنها سترد على أي عقوبات تفرضها واشنطن.

وقال أوغلو، خلال اجتماعه بمحرري وكالة الاناضول: "لن نتراجع اطلاقاً عن صفقة اس 400".

وأضاف: "سنرد على واشنطن في حال قررت فرض عقوبات على تركيا، بسبب صفقة أس 400".

وحول عقوبات أمريكية محتملة على تركيا، قال اوغلو: "إذا اتخذت الولايات المتحدة خطوات سلبية ضدنا فلدينا خطواتنا المضادة".

واردف: "عازمون على مواصلة صون استقلال الشعب التركي وحريته".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن أن بلاده اشترت بالفعل منظومة صواريخ "إس 400" الدفاعية من روسيا، معبراً عن أمله في تسلمها خلال شهر يوليو/تموز المقبل.

كما أعرب أردوغان عن أمله في حل مشكلة مقاتلات "إف 35" مع أميركا قبل الاجتماع مع الرئيس الأميركي، دونالد ترمب نهاية يونيو/حزيران الجاري.

وكان باتريك شاناهان القائم بعمل وزير الدفاع الأميركي أشار قبل أيام إلى استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات "إف 35" إذا لم تتراجع عن خططها لشراء المنظومة.

وقال البنتاغون قبل أيام إنه في حال لم تتخلّ تركيا بحلول 31 من تموز/يوليو عن شراء نظام "إس 400"، فإنّ الطيارين الأتراك الذين يتدرّبون حالياً في الولايات المتحدة على طائرات "إف 35" سيطردون، وستلغى عقود ممنوحة لشركات تركية لصناعة قطع لطائرات "إف 35".

وبرّرت وزارة الدفاع هذا الإنذار بكون تركيا أرسلت عسكريين إلى روسيا للتدرّب على استخدام صواريخ "إس 400".