آخر الأخبار
الهلال الاحمر العراقي: ارسال شحنة من المساعدات الطبية والادوية الى لبنان عن طريق الجو تسفير 68 شخصاً مخالفاً لقانون الإقامة العراقي الحرس الثوري يكشف عن صواريخ وطائرات مسيرة جديدة في طهران مجازر لبنان تقلق بغداد بثلاثة اتجاهات ودعوة لتفعيل "الهندسة العكسية" وزير الصحة اللبناني: مقتل 31 شخصاً بينهم 3 أطفال و7 نساء بالغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت

البرلمان يعتزم استضافة وزير الكهرباء: ستكون بمثابة الإنذار!

سياسة | 13-06-2019, 11:59 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

اعتبر النائب عن تيار الحكمة الوطني، ستار الجابري، الخميس، زيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي في المحافظات الجنوبية، "عقابا جماعيا"، لافتا الى استضافة وزير الكهرباء خلال الايام المقبلة ستكون بمثابة انذار.

وقال الجابري في حديث خص به (بغداد اليوم)، اننا "بدأنا بجمع تواقيع اعضاء مجلس النواب من اجل استضافة وزير الكهرباء لؤي الخطيب، للوقوف على اسباب زيادة ساعات القطع المبرمج للتيار الكهربائي في محافظات الجنوب وعلى وجه الخصوص محافظة ذي قار".

وأضاف الجابري، أن "تلك المحافظات تتعرض لعقاب جماعي، والوزارة لم تف بوعودها بشأن تجهيز ذي قار من 16 الى 20 ساعة، لكن حقيقة الامر ساعات التجهيز لم تتعدى 12 ساعة في اليوم".

وأوضح الجابري، أن "الاستضافة تأتي للاستيضاح عن اسباب عدم تجهيز المحافظة بالحصة المتفق عليها"، لافتا الى انه "لا يوجد في الوقت الحالي نية لسحب الثقة عن الوزير بل الاستضافة تعد بمثابة التنبيه والانذار".

وكان وزير الكهرباء لؤي الخطيب، عزا أمس الأربعاء، تراجع ساعات تجهيز الكهرباء لبعض المناطق الى وجود مشاكل في خطوط النقل والتوزيع.

ونقلت صحيفة الصباح شبه الرسمية عن الخطيب قوله ان “مقدار الطاقة الكهربائية المنتجة في العراق حاليا تكفي لتوفير (20) ساعة تشغيل يوميا كحد ادنى لاغلب محافظات البلاد غير ان المشكلة تكمن بخطوط النقل والتوزيع وليس بالانتاج”. 

واضاف ان “الحرب على الارهاب اثرت في المنظومة، اذ دمرت 25 بالمئة من الطاقة الانتاجية، و18 بالمئة من خطوط النقل الى جانب شبكات التوزيع التي دمرت في اربع محافظات ما اثقل كاهل المنظومة بشكل عام”.

وتابع وزير الكهرباء ان “مشاكل النقل والتوزيع تحتاج الى بنى تحتية واعمال مدنية كبيرة”، مشيرا الى ان “انشاء شبكات ذكية للبلاد من شماله الى جنوبه يحتاج الى مبالغ كبيرة تصل الى ما يقارب 20 مليار دولار لتطوير شبكات التوزيع فقط”.