آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات

بارزاني يدعو لتعاون عراقي داخلي يتجاوز الخلافات ويطالب قوى كردستان بعبور مرحلة الصراعات

سياسة | 10-06-2019, 06:29 |

+A -A

بغداد اليوم-اربيل 

دعا رئيس إقليم كردستان، الجديد، نيجرفان بارزاني، الإثنين، 10 حزيران، 2019، لتعاون عراقي داخلي يتجاوز الخلافات، فيما طالب قوى كردستان بعبور مرحلة الصراعات.

وقال بارزاني، في كلمته بعيد تأديته لليمن الدستورية، لمنصب رئيس إقليم كردستان، إن "المرحلة المقبلة تتطلب توحيد المواقف بين القوى في الإقليم".

وأضاف: "نعمل مع الحكومة الاتحادية على حل جميع المشكلات العالقة"، مؤكدا "لا بديل عن الدستور في العراق، وهو الفيصل لحل جميع المشكلات".

وشدد على "العمل على وضع خريطة طريق للعراق تحفظ حقوقه ومصالحه"، مشيرا الى أن "كردستان جزء من العراق ودوره بارز في حماية استقرار المنطقة".
وطالب، "بالعمل سوية من اجل المواطنين العراقيين"، داعياً، "للالتزام بالدستور للحفاظ على مصالح المواطنين العراقيين جميعاً"، مبينا أنه، "لم يتم العمل بالدستور كما هو، ويجب احترامه وتمييزه مثل ما هو، لمنع تكرار الحوادث التي عصفت بالعراق".
وأدى نيجيرفان بارزاني، الإثنين، 10 حزيران، 2019، اليمين الدستورية رئيساً لاقليم كردستان، بحضور 1200 شخصية محلية ودولية.
وبدأت، الإثنين، 10 حزيران، 2019، مراسيم تنصيب نيجيرفان بارزاني رئيسا لاقليم كردستان، بحضور رسمي.
وقال مراسل (بغداد اليوم) إن، مراسيم تنصيب نيجرفان بارزاني رئيسا لاقليم كردستان بدأت في اربيل.
وأضاف أنها، تمت بحضور رسمي محلي ودولي، تضمنت وصول وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، والوفد الإيراني إلى مطار أربيل حيث كان في استقبالهم رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني.
كما استقبل نيجيرفان البارزاني، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي الذي وصل إلى أربيل في الساعة 10:30 لحضور مراسم تنصيب رئيس إقليم كردستان.
ووصل ايضاً، وفد عراقي رفيع إلى أربيل ضم عمار الحكيم ومدحت المحمود ومهدي العلاق وعدداً كبيراً من البرلمانيين والوزراء وممثلي الأحزاب والأطراف السياسية.
وللمرة الأولى منذ انتخابه رئيساً للجمهورية العراقية، وصل برهم صالح إلى مطار أربيل على رأس وفد رفيع، حيث استقبله نيجيرفان البارزاني.
وفي 28-5-2019 انتخب برلمان كردستان نيجيرفان البارزاني، رئيساً لإقليم كردستان، بعد 18 عاماً من شغله منصب رئيس الوزراء، وسيؤدي القسم القانوني، في قاعة سعد عبدالله بأربيل بحضور واسع من داخل وخارج إقليم كردستان والعراق بالإضافة إلى ممثلي دول العالم.