آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات

سفير اميركا الجديد بالعراق متشدد مع ايران.. هذا ما قالته خارجية البرلمان بعد مباشرته مهامه رسميا

سياسة | 10-06-2019, 04:58 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
علقت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، الاثنين 10 حزيران 2019، على مباشرة السفير الاميركي الجديد في العراق ماثيو تولر، فيما أكدت انها ستراقب عمله.
وقال عضو اللجنة ريبوار كريم، لـ(بغداد اليوم) إن، "هناك بروتوكولات واتفاقات يجب ان يلتزم السفراء بها جميعا، ونحن نامل دعم العلاقة بين دولة السفير اي كان والعراق".
وتابع أنه، "لا نتوقع ان يكون هناك توتر في المرحلة القادمة، بل على العكس سيكون هناك تعاون، والحكومة والبرلمان يرغبان بتعزيز التعاون بين العراق وكافة دول العالم، وتهدئة الاوضاع في المنطقة بصورة عامة".
وأضاف عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية انه، "لا يمكن سبق الاحداث والتحدث عن السفير، دون النظر الى عمله، وقرارنا ورأينا سيصدر بعد متابعة ما يقوم به السفير الاميركي الجديد على أرض الواقع".
وتولر هو سفير الولايات المتحدة في اليمن منذ عام 2014، كما كان سفيراً لبلاده لدى الكويت بين عامي 2011 و2014، وسبق له أن عمل في سفارات واشنطن في القاهرة وبغداد والكويت والرياض، حيث تنقّل بين مناصب مختلفة، ومن المعروف عنه مواقفه المتشددة تجاه إيران.
وأدلى تولر، الاثنين 10 حزيران 2019، بأول تصريح رسمي بعد تقديم اوراق اعتماده سفيراً لواشنطن في بغداد.
وقال تولر في بيان صادر عن السفارة الاميركية "اشكر كُلاً من رئيس الجمهورية برهم صالح ووزير الخارجية محمد علي الحكيم لترحيبهم الحار".
وأكد ان "الولايات المتحدة ملتزمة باتفاقية الاطار الاستراتيجي والتي تحدد علاقتنا الثنائية مع العراق بصفته احد اكثر الشركاء اهمية واستراتيجية للولايات المتحدة في المنطقة".
وأضاف: "انني فخور بان اتولى منصب سفير الولايات المتحدة في العراق واتطلع قدما إلى التواصل مع شركائنا العراقيين والشعب العراقي لدعم عراق موحد وديمقراطي ومزدهر".