آخر الأخبار
داخل عيادته كاميرا سرية.. القبض على منتحل صفة طبيب تجميل في بغداد هل حصانة النائب "مُقدسة" لدرجة "خرق" قواعد السلوك النيابي؟.. قانوني يجيب هيئة الاتصالات تعلن ضوابط جديدة لبيع وتداول الأجهزة السلكية واللاسلكية المركزي يفتح فروعا لمصرفي الرشيد والرافدين امام الحجاج لتصريف الدولار بعد انتهاء "مهامها" في العراق.. جينين بلاسخارت الى لبنان

القانونية النيابية تكشف موعد التصويت على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات

سياسة | 9-06-2019, 14:20 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد 
كشفت اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي، اليوم الأحد، عن موعد التصويت على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات.
وقال نائب رئيس اللجنة محمد الغزي، لـ(بغداد اليوم)، انه "مع بدء جلسات البرلمان سيتم القراءة والمناقشة الثانية لتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات، والجلسات التي ستلي جلسة القراءة الثانية سوف تشهد التصويت على القانون".
وأضاف الغزي، أن "اللجنة القانونية عملت مع مفوضية الانتخابات، على هذه التعديلات، من أجل عدم وضع اي ثغرات او خلل فني او قانوني في القانون، ولمنع حدوث اي خروقات، قد تحصل بالعملية الانتخابية".

وكانت اللجنة القانونية النيابية، قد رجحت السبت (1 حزيران 2019)، تمرير التعديلات الخاصة بقانون انتخابات مجالس المحافظات، بعد عطلة عيد الفطر.

وقال عضو اللجنة، سليم همزة، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "التأخير في التصويت على التعديلات الخاصة بقانون انتخابات مجالس المحافظات، سيضع مفوضية الانتخابات بحرج كبير".

وأضاف، نحن "دخلنا في الوقت الحرج، لذا فأن اللجنة القانونية اكملت جميع الصيغ النهائية الخاصة بالتعديل بالتعاون مع المفوضية ومنظمات المجتمع المدني".

واكد، أن "الصيغة النهائية للتعديل ستطرح على مجلس النواب لتقرأ قراءة ثانية بعد عطلة العيد، ومن ثم التصويت على تمرير تلك التعديلات خلال الجلسات الاولى القريبة".

وكان مجلس النواب قد أنهى، الخميس (23 أيار 2019)، القراءة الاولى للتعديل الأول لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية رقم (12) لسنة 2018.

وكشفت لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم في مجلس النواب، الإثنين، 20 أيار، 2019، عن حصول اتفاق بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى العام المقبل، وأن اتفاقاً أولياً جرى مع رئيس الوزراء على إجرائها في نيسان 2020.

وقال عضو لجنة الاقاليم في مجلس النواب شيروان الدوبرداني في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم) أن، "هنالك اتفاقاً أولياً جرى بين رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات على تأجيل انتخابات مجالس المحافظات التي كان من المقرر إجراؤها في 16 تشرين الثاني 2019 الى نيسان من العام المقبل".