آخر الأخبار
هجوم مسلح على قاعدة عسكرية باكستانية يخلف 7 قتلى من عناصر الأمن أسعار صرف الدولار تتراجع قليلًا في بورصة بغداد العراق وسوريا يوقعان مذكرة تعاون أمني لمكافحة المخدرات وضبط الحدود مبابي يرفض البريميرليج والسعودية من أجل هدف واحد الأمن النيابية "على علم" بفساد السيطرات الخارجية.. و الحل بـ"مداخل المدن"

هل سيعود حزب “الدعوة“ لقيادة الحكومة.. قيادي فيه يعلق ويكشف ما سيشهده المؤتمر المرتقب

سياسة | 9-06-2019, 10:45 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

كشف القيادي في حزب الدعوة، حسن السنيد، الاحد (9 حزيران 2019)، عن اهم ما سيدور في مؤتمر حزب الدعوة، لانتخاب قيادات جديدة، فيما اشار الى انه يحق لباقي القيادات الترشح من جديد.
وقال السنيد، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "اللجنة التحضيرية المشرفة على المؤتمر الذي سيعقده حزب الدعوة، في طريقها لانهاء اعمالها التحضرية"، مبيناً أنه "حتى الان لم يتم تحديد اي موعد لعقد المؤتمر".
وأضاف السنيد، أن "المؤتمر سيدرس وضع حزب الدعوة الداخلي وسياساته المستقبلية وتوحيد الدعوة، واجراء تغييرات استراتيجية في النظام الداخلي".
وبشأن رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، أوضح السنيد، أن "العبادي انسحب من الترشيح القيادي ولن يرشح، بينما ابواب الترشيح مفتوحة لكل من تنطبق عليه المواصفات القيادية حسب النظام الداخلي"، مرجحاً "دخول وجوه جديدة شابة وكفوئة الى القيادة الجديدة للحزب".
وتابع السنيد، أن "متطلبات الواقع السياسي والاجتماعي، تتطلب في المرحلة المستقبلية، ان يتم تجديد الأطر والاستجابة لتطور الظروف"، مشيراً الى أن "حزب الدعوة سيجري انتخاب مجلس شورى جديد بمواصفات يضعها النظام الداخلي الجديد".
وبشأن احتمالية عودة الدعوة لقيادة الحكومة، علق السنيد قائلا: إن "عودة حزب الدعوة لقيادة الحكومة ورئاسة الوزراء محكومة بالارادة الشعبية الانتخابية واجراء الانتخابات، وليس مستبعدا ذلك اذا حصل على اغلبية انتخابية في مجلس النواب".

وكان القيادي السابق في حزب الدعوة صلاح عبد الرزاق، قد أكد السبت (11 أيار 2019)، إن الدعوة امام تحدٍ وهو المؤتمر العام الذي تأخر عقده عدة سنوات.
وأوضح عبد الرزاق في تصريح صحفي، أن "الحزب إذا فشل في عقد المؤتمر، سينشطر الى جناحين وسيتدهور وضعه ورصيده الذي فقد منه الكثير خلال الانتخابات البرلمانية الاخيرة".
وأكد حزب الدعوة الاسلامية، الاحد 6 كانون الثاني 2019، وجود حركة داخله لـ"تصحيح وتغيير قيادته"، فيما اشار الى اجراء إجتماعات وتحضيرات لعقد مؤتمر عام للحزب قبل منتصف العام الجاري.
وكان القيادي في الحزب حسن السنيد، قال في حديث سابق لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك حركة داخل حزب الدعوة للتصحيح، وتغيير القيادة"، مبيناً أن "الاجتماعات مستمرة بين قادة الدعوة واللجان والحزبية لغرض مناقشة تحضيرات المؤتمر العام".
وأضاف السنيد، أن "اللجنة التحضيرية تعمل الآن على عقد المؤتمر العام للحزب قبل منتصف العام الحالي".