آخر الأخبار
الجيش التركي: تحييد عنصرين من حزب العمال في كردستان العراق كراسي العراق أقل من "قادته".. استحداث مناصب "غير ضرورية" لإكمال "ورطة المحاصصة" السوداني يتلقى دعوة رسمية لزيارة تونس حرارة الصيف تنعش جحور "العقارب السوداء" بمحافظة عراقية أسعار صرف الدولار في العراق

كتلة برلمانية تتحدث عن “ثلاثة أصناف“ للدرجات الخاصة!

سياسة | 5-06-2019, 13:03 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشفت كتلة النهج الوطني البرلمانية، اليوم الأربعاء، عن وجود "ثلاثة أصناف" لمناصب الدرجات الخاصة في الدولة العراقية.

وقال النائب عن الكتلة حسين العقابي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "المناصب في الدرجات الخاصة، ثلاثة أصناف، الأول مناصب فنية خاضعة للسلم الوظيفي، والبقية مناصب من اختصاص مجلس الوزراء وبعضها من اختصاص مجلس النواب"، مبينا أن هذا التصنيف يدفع إلى ضرورة "الضغط لتقويم الأمور والسير بتسمية مرشحين لهذه المناصب كُل بحسب اختصاصه".

وأضاف العقابي، أن "اختيار هؤلاء المرشحين يجب أن يكون وفق معايير الكفاءة والنزاهة والمهنية، وليس جلب شخصيات خاضعة لجهات سياسية متنفذة، ليكون عملهم للاحزاب وليس للمواطن والدولة".

وكان النائب عن إئتلاف دولة القانون محمد شياع السوداني قد كشف، الاثنين (3 حزيران 2019)، أن "عدد الدرجات الخاصة غير واضح للبرلمان، ما إذا كان 6000-4000 -1000-600"،  فيما أكد أن "انهاء ملف الدرجات الخاصة لن يخلو من المحاصصة بكل تأكيد، وسيتقاسمها الكبار الذين أشرفوا على تشكيل هذه الحكومة، دون تفاؤل بحسمها وفق معايير الكفاء والمواطنة والمهنية".

وأرسلت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مؤخرا، إعماماً لكل الوزارات تطلب فيه إرسال مرشحيها إلى المناصب العليا تمهيداً لإنهاء العمل بالتعيين بالوكالة.