آخر الأخبار
سلسلة تفجيرات في مقتربات قاعدة عين الأسد غرب الأنبار - عاجل السوداني يتوجه إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية الأممية إيران تدين قصف بيروت وتحذر من "توسيع رقعة الحرب" في المنطقة دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية تفاصيل جديدة حول تفجيرات "البيجر" في لبنان

بالوثائق.. نائب يقترح اعتبار متعاطي المخدرات "مرضى" وليسوا مجرمين

محليات | 4-06-2019, 09:27 |

+A -A

بغداد اليوم _ البصرة

اقترح عضو مجلس النواب فالح الخزعلي إعتبار مدمني المخدرات "مرضى، وليس مجرمين"، وفيما وجهت وزارة الداخلية بـ"اتخاذ ما يلزم" تجاه الأمر، أكدت دائرة صحة البصرة قرب افتتاح مركز لمعالجتهم في مستشفى الفيحاء التعليمي.

وأظهرت وثائق حصلت (بغداد اليوم) على نسخ منها، مخاطبات متبادلة بين الخزعلي ووزارة الداخلية ودائرة صحة البصرة، طلب فيها عضو مجلس النواب "اعتبار مدمني المخدرات مرضى وليس مجرمين"، مشيرا إلى "وجود 40 موقوف من متعاطي المخدرات في محافظة البصرة".

وزارة الداخلية، من جانبها، وجهت مديرية الوكالة لشؤون الشرطة التابعة لها، بـ"اتخاذ ما يلزم بصدد كتاب النائب فالح الخزعلي، حسب العائدية"، فيما قالت دائرة صحة البصرة في كتاب موجه إلى مكتب الخزعلي، إن "مركزا لمعالجة المدمنيين سيتم افتتاحه في مستشفى الفيحاء التعليمي بعد حوالي (40 يوما)، ويتسع لـ44 سرير للرجال والنساء، وسيتم التعامل مع المتعاطين كمرضى وليس مجرمين".

وأشارت الدائرة إلى أن "شركة نفط البصرة تبرعت بمبلغ 5 مليون دولار لإنشاء مركز كبير يتسع لـ200 سرير لمعالجة المدمنين، وسيتم المباشرة ببناءه في المستقبل القريب". 

وشهدت السنوات الأخيرة رواجا للمخدرات في العراق، بحسب تقارير رسمية وغير رسمية، فضلا عن ارتفاع معدلات المدمنيين وحالات الانتحار، فيما تعلن الأجهز الأمنية بين حين وآخر القبض على متاجرين بالمخدرات أو متعاطين لها في مناطق مختلفة.