آخر الأخبار
دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية تفاصيل جديدة حول تفجيرات "البيجر" في لبنان "لغايات ليست وطنية".. الحلبوسي سيهاجم أطراف جديدة بعد كردستان صور.. الموارد تعلن نسبة انجاز اعمال تطوير أيسر نهر دجلة في بغداد بيان "غاضب" لحركة "النجباء" بشأن استهداف قيادي في "كتائب حزب الله"

بالصور.. الزبير تحتفل بالعيد بمسابقة لافضل سيدة طاهية

محليات | 4-06-2019, 02:57 |

+A -A

بغداد اليوم_ البصرة

اعتاد اهالي قضاء الزبير غربي البصرة احياء طقوس العيد على طريقتهم الخاصة، من خلال اقامة الولائم الجماعية بعد اداء صلاة العيد في الشوارع ليتسنى لجميع الاهالي المشاركة فيها.

وبهذا الصدد يقول المواطن علي الدودان لـ (بغداد اليوم ) إن "واحدة من عادات وتقاليد اهالي الزبير غربي البصرة الافطار الجماعي في الازقة والطرقات باول ايام العيد"، مبينا أن "تلك الولائم عبارة عن مسابقات يقمن بها الزبيريات للفوز بلقب اشهر طاهية للطعام فتقوم كل امرأة بأعداد طبق من الطعام وارساله بيد زوجها ليشارك في مأدبة الطعام الجماعية التي يقيمها الاهالي".

واضاف الدودان أن "الوليمة لا يقوم بأعدادها شخص واحد ولا تكون في منزل شخص واحد، وانما تمتد بشكل كبير في ازقة المدينة   

وكل شخص يشار بالمأدبة يأتي بطبق واحد من طعام بيته ليتسنى للجميع المشاركة فيها".

وشار الى أن "الجالسين على الوليمة الطعام يتنقلون من مكان الى اخر من اجل تناول مختلف الاطباق وأبداء الرأي حول من هي صاحبة افضل طبق، والتصويت عليه بشكل جماعي لتحصل بعدها صاحبة الطبق اللقب الذي يميزها على بقية السيدات".