آخر الأخبار
السوداني يستقبل نيجيرفان بارزاني (تفاصيل) قائممقام الزبير يعتبر التوصية باقالته "قرارا مستعجلًا".. ويكشف خطوته القادمة إيران: 3 مليار يورو لإغلاق الحدود مع دول الجوار هبوط طائرة إسرائيلية في السعودية وتل أبيب توضح مجلس البصرة ينفذ قرارًا للبرلمان بإقالة قائممقام الزبير

نائب يعلق على حرائق الحقول والمحال التجارية ويدعو لتشكيل جهاز لمكافحة ’’التماس الكهربائي’’

سياسة | 3-06-2019, 08:02 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

علق النائب محمد صاحب الدراجي، الاثنين (3 حزيران 2019)، على استمرار  حرائق الحقول والمحال التجارية، فيما دعا لتشكيل جهاز ومحكمة لمكافحة "التماس الكهربائي" حسب تعبيره.

وقال الدراجي في تغريدة على حسابه في "تويتر"، "حرق المحاصيل، وحرق سوق الصفافير، وحرق شورجة جميله كلها تماس كهربائي!!".

وأضاف: "في العراق فقط كهربائنا تحرق لكنها لا تنير، فكم من الجرائم ترتكب باسمك ايتها الكهرباء".

وتابع: "نحن بحاجة الى جهاز ومحكمة لمكافحة التماس الكهربائي".

وكانت مديرية الدفاع المدني العامة، قد كشفت السبت (1 حزيران 2019)، عدد الحرائق التي اندلعت في عموم العراق، بالأراضي الزراعية ومحاصيل الحنطة والشعير هذا العام، فيما بينت أسباب تلك الحرائق.

وقال مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم سلمان بوهان، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحرائق في موسم الزراعة وموسم الحصاد، أمر طبيعي ومعتاد عليه وكل موسم حصاد مقرون بالحرائق. من الثمانينيات كانت هذه الحرائق موجودة في موسم الحصاد"، مبيناً ان "محاصيل الحنطة والشعير عندما يأتي موسم حصادها، تكون هناك درجة جفاف كاملة، وهي سريعة الاشتعال والحساسية".

وأضاف بوهان، أن "الاسباب الذي كانت بسببها الحرائق، تطاير شرارة من الحاصلات من المكائن والعجلات التي تنقل الحصاد، واعقاب السكائر، وعبث الاطفال، وفرضية التعمد أيضا موجود والخلافات الشخصية، خصوصا في كركوك هناك خلافات ونزاعات ملكية على الاراضي".

وأضاف، أن "191 حريقاً اندلع في كل العراق، أتى على 550 ألف دونم، وتضرر اقل من 8000 دونم كلياً والباقي تم انقاذه"، مبينا ان "المساحة المزروعة في العراق هي 13 مليون دونم، المحروق تمثل نسبة أقل من 1%".