آخر الأخبار
اجتماع بغداد واربيل.. نائب كردي سابق يعلن موعد إطلاق رواتب نيسان السوداني يؤكد توفير كل متطلبات النجاح لشركة توتال إينرجيز في عملها انخفاض أسعار صرف الدولار في العراق السوداني يلتقي أمير الكويت استئناف العمل بمشروع ملعب بابل الأولمبي بعد توقف دام 12 عاماً

تحرك نيابي عراقي لتسريع تنفيذ احكام باعدام دواعش اجانب.. من يؤخر تنفيذها منذ 4 اعوام ؟

سياسة | 3-06-2019, 07:13 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
كشف عضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان بدر الزيادي، الإثنين، 03 حزيران، 2019، عن تحرك نيابي لتسريع تنفيذ احكام اعدام بحق دواعش مدانين، فيما شدد على ان رئيس الجمهورية برهم صالح لا يؤخر المصادقة على الاحكام التي صدرت بعهده.
وقال الزيادي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إنه، "خلال الفترة المقبلة ستصدر قرارات بإعدام العديد من عناصر تنظيم داعش الارهابي الاجانب بعضها تأخر تنفيذ منذ اعوام".
وتوعد، "بفتح ملف المحكومين بالإعدام من مسلحي داعش الاجانب ومعرفة اسباب تأخر تنفيذ الاحكام الصادرة بحقهم"، لافتاً الى أن، "رئيس الجمهورية شخصية وطنية ولن يكون سببا في تأخير المصادقة على الاحكام".
وأضاف أن، "الاجراءات بطيئة جدا وهي من تؤخر عملية تنفيذ أحكام الاعدام بحق المتهمين ويجب معرفة من يقوم بتأخيرها"، لافتا الى أن، "رئاسة الجمهورية تؤيد أن ينال المجرمون عقابهم، ولن تسمح بأي تدخل خارجي يعرقل تنفيذ الأحكام". 
وأوضح أن، "لجنة الامن والدفاع النيابية ستتابع الملف بكل جدية من اجل معرفة اسباب عدم تنفيذ الاحكام بحق المجرمين الذين صدرت بحقهم اوامر الاعدام منذ اربع سنوات او اكثر".
وحكمت المحكمة الجنائية المركزية العراقية، الإثنين، 03 حزيران، 2019، بإعدام آخر فرنسيين اثنين تسلمهم العراق من قوات سوريا الديمقراطية، بتهمة الانتماء لداعش.
واستأنفت المحكمة الجنائية المركزية العراقية، الاثنين (3 حزيران 2019)، جلسات محاكمة أخر داعشيين فرنسيين من أصل 12 في العاصمة بغداد، استلمتهم السلطات العراقية من قوات سوريا الديمقراطية.
وقالت الحكومة الفرنسية ، الثلاثاء 28 ايار 2019،  إنها بدأت تحركاً دبلوماسياً يهدف لمنع اعدام مواطنيها المدانين في العراق.
وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إن " بلاده تكثف الجهود الدبلوماسية لمنع إعدام مواطنيها المحكومين بالاعدام في العراق".
ويبلغ العدد الاجمالي للفرنسيين في السجون العراقية 12 فرنسياً اعتقلتهم قوات سوريا الديمقراطية في سوريا وتم نقلهم إلى العراق في وقت سابق من هذا العام وحكم القضاء العراقي باعدامهم جميعاً عبر سلسلة محاكمات كان اخرها الاثنين 3 حزيران 2019.