آخر الأخبار
النزاهة تتحرى واقـع شركات ومصانع الأدوية في العراق وتوجه دعوة للصحة سعر الصرف يهوي مجددًا.. 145 الف دينار مقابل كل 100 دولار إحتفظوا بنصائحكم.. جعفر الصدر يرد على كاميرون: إنتهاكات غزة تستوجب الإدانة وليس "تجريم المثلية" الأمن الوطني يفكك عصابة لتزييف الأموال ببابل ويقبض على 3 آخرين في محافظتين الخزعلي يهاجم بيانات صدرت ضد قانون "مكافحة البغاء": ينطبق مع روح الدستور

اعادة مدير تربية الديوانية السابق لمنصبه تفجر ازمة سياسية بمجلسها وعضو يتحدث عن صفقة لتقاسم ’’المغانم’’

سياسة | 3-06-2019, 08:53 |

+A -A

بغداد اليوم - الديوانية

فجر قرار اعادة مدير تربية الديوانية السابق عقيل الجبوري الى منصبه ازمة سياسية بين الكتل المنضوية في مجلس المحافظة.

ووصف عضو مجلس محافظة الديوانية عن الكتلة الوطنية البيضاء خضر المياحي، الإثنين، 03 حزيران، 2019، آلية إعادة مدير تربية المحافظة السابق بـ"المهزلة"، فيما توعد برفع دعوى قضائية ضد رئيس مجلس المحافظة.

وذكر المياحي في حديث لـ(بغداد اليوم) أن، "عدداً من الاعضاء عقدوا جلسة يوم الاحد المصادف ( 2 حزيران 2019)، لغرض التصويت على اعادة مدير تربية المحافظة المقال عقيل الجبوري الى منصبه"، مبيناً أن، "اعادته تمت ليس حبا بمهنيته وانما المغريات كانت كبيرة".

وبين أن، "هناك عدة مخالفات قانونية شابت الجلسة تضمنت عدم اعلام جميع الاعضاء بموعدها ، وكان هنالك اجتماع عقد ليلاً مع عدد من الاعضاء اتفقوا فيه على المغانم"، كاشفاً أنه، "يجب اصدار امر اداري بالجلسة قبل (24) ساعة وتوزيع جدول اعمال خاص بها".

وأردف أن، "الفصل التشريعي حسب النظام الداخلي للمجلس، يبدأ من 1 حزيران ولمدة شهر"، مبدياً، "إعتراضه على عقد مثل هكذا جلسات تحاك فيها المؤامرات ليلاً" حسب قوله.

وقال أنه، "سيتم رفع دعوى في النزاهة على رئيس المجلس لاستغلاله المنصب الوظيفي ومخالفته للقانون والنظام الداخلي"، مبيناً أن، "ما حصل مؤشرات سلبية على المدير الجديد الذي بالامكان استجوابه واقالته وفق الاطر القانونية".

وختم قائلاً: "نحن لسنا ضد محاسبة اي مدير عليه مؤشرات سلبية لكن بهذه الطريقة الغير قانونية فهذا مرفوض تماماً".

وفي سياق ذي صلة، إتهم عضو مجلس محافظة الديوانية عن تحالف الفتح غانم الجبوري، الأحد، 3/ 6/ 2019، كتلتي الفضيلة والأحرار بـ"سلب" قدرة أعضاء المجلس على أداء دورهم الرقابي من خلال "تحركات غير قانونية"، فيما توعدت كتلة بدر بمفاتحة البرلمان حول ذلك.

وقال الجبوري لـ(بغداد اليوم)، إن "يوم أمس، ابلغنا من خلال (كروب) المجلس أن موعد الجلسة سيكون في الساعة التاسعة صباحًا وليس في الحادية عشرة وهو الوقت المعتاد، وعُلل ذلك بوجود موضوع هام للمناقشة، وهو وجود دعوى قضائية ضد 19 عضوا في المجلس منظورة أمام القضاء"، مبينا: "حين حظرنا في الوقت المحدد لم نجد أعضاء الكتلة الأخرى، وبقينا ننتظر في مكاتبنا قبل أن نتفاجئ بإغلاق موظفي رئاسة المجلس لباب قاعة الاجتماعات المخصصة للجلسات، ليتبين أن الجلسة عقدت في غرفة أحد الأعضاء، وهذا مخالف للقانون".

وأضاف، أن "الكتلة التي قادت هذا الحراك استهدفت، وبشكل مباشر، اللجان التي يرأسها اعضاء في كتلة الفتح، كما انها اقدمت على تناقض فضيع حين صوتت على اختيار عقيل الجبوري مديرا للتربية بعد أن اقيل من نفس الأعضاء بتهم فساد وهدر المال العام قبل مدة ليست بالطويلة"، عادا أن "هذا التحرك جاء من قبل الحزب الحاكم (الفضيلة) الذي ينتمي إليه المحافظ، كمحاولة لمنع وتجيم دور أعضاء كتلة الفتح الذين يسعون لاداء دورهم الرقابي".

وتابع غانم مكلد الجبوري، أن "احد اعضاء مجلس المحافظة عن حزب الفضيلة هو من يدير المحافظة، ويمنع الاعضاء عن تأدية دورهم الرقابي، حتى أن مكتبه في مبنى ديوان المحافظة بالقرب من مكتب المحافظ وقسم تشكيلات العقود وليس في مجلس المحافظة"، لافتا إلى أن "هذا العضو يمنع أي عضو من المجلس بالاطلاع على المشاريع أو حتى زيارة قسم العقود، وقال لي بالحرف الواحد (المحافظة من حصتنا ونكص ايد الي يحاول ياخذها)".

وتوعد الجبوري بأن "كتلة الفتح لن تقف مكتوفة الأيدي مقابل هذا الأستهداف، وستعمل بكل الطرق السياسية إزاءه، لأن تلك التحركات جعلت المجلس معاقا وغير قادر على أداء دوره"، مشيرا إلى "قيامه شخصيا برفع دعاوى ضد المحافظ سامي الحسناوري لوجود خروقات قانونية كثيرة في عمله وعمل الجهة التنفيذية".

وأوضح، أن "المدينة لا توجد فيها أرض خضراء أو أرصفة، ولا وجود لنظام إداري نزيه، كما ان الأراضي التي تباع فهي لمتنفذين، وتثمن بأسعار قليلة بالاتفاق مع لجان التثمين"، لافتا إلى أن "دائرة البلدية أصبحت مكانا لمتنفذين يمارسون فيه البيع والشراء".

كتلة بدر: سنقدم دعاوى ونفاتح البرلمان

من جانبه، أكد عضو مجلس الديوانية عن كتلة بدر جعفر الموسوي رفض كتلته لتصويت المجلس على إعادة مدير التربية المقال عقيل الجبوري لمنصبه.

وقال الموسوي لـ(بغداد اليوم)، إن "أعضاء كتلة بدر في مجلس النواب ومجلس محافظة الديوانية يرفضون بشكل قاطع إجراءات جلسة المحافظة التي نتج عنها التصويت على إعادة مدير التربية المقال عقيل الجبوري، ويعدون هذه الإجراءات غير صحيحة، ومن حقهم تقديم طعن بالجلسة لعدم قانونيتها".

وأبدى عضو كتلة بدر في مجلس الديوانية أسفه لـ"ما آل إليه أمر المجلس، ففي حين أنه يجب أن يكون النافذة التشريعية للمحافظة، نجد أن هناك من يدفع به نحو ترسيخ الهيمنة الفردية من أجل مصالح ضيقة لا تصب بخدمة محافظتنا"، متوعدا بـ"اتخاذ كافة الإجراءات القانونية إزاء ذلك، من خلال إقامة الدعاوى ومفاتحة البرلمان".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن النائب عن تحالف سائرون محمد العزي، اليوم الأحد، رفض تحالفه "القاطع" لتصويت مجلس محافظة الديوانية على إعادة مدير تربية المحافظة المقال عقيل الجبوري، فيما هدد بالطعن في القرار لدى البرلمان والمحكمة الاتحادية.

وعدّ العزي في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، إن " تلك الاجراءات غير صحيحة، وتعسفية وتكريس للهيمنة الحزبية".

وكان  مجلس محافظة الديوانية قد صوت، على إجراء تغييرات برئاسة لجانه بعد حراك من كتلتي الفضيلة والأحرار داخل المجلس.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن مجلس محافظة الديوانية صوت على إعادة المدير السابق لتربية الديوانية عقيل الجبوري لمنصبه بـ١٧ صوتا، واختيار المهندس علي خليبص لإدارة هيئة الاستثمار وتغيير رئاسة اللجنة الامنية ومنحها لفيصل النائلي وتغيير رئاسة لجنة التربية التي كانت تراسها ضحى القصير عضو الدعوة واختيار انتصار الموسوي عن الفضيلة بدلا عنها.

واضاف المراسل، أن الحراك هذا قاده كتلتي الفضيلة والاحرار بالاضافة الى كتلة الأمل وهم اعضاء انشقوا عن الحكمة.