آخر الأخبار
حقيقة استشهاد نائب "قاآني" في غارة بيروت تحذير من "سرطان النخيل" في بساتين العراق: قد يكون انتشاره مدبراً نائب يفند التوجه "المبطن" نحو الانتخابات المبكرة: القرار يصطدم بعقبات سياسية ومالية أول تعليق من حزب الله على غارة ضاحية بيروت ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت

خبير بالارصاد يحدد موعد رؤية هلال شوال ويؤكد: من المستحيل رؤيته الاثنين حتى بـ ’’العين المسلحة’’

محليات | 2-06-2019, 07:39 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حدد خبير الارصاد في الهيأة العامة للأنواء الجوية صادق عطية، الأحد، 02 حزيران، 2019،  موعد رؤية هلال شهر شوال بالعين المجردة، فيما أكد أنه من المستحيل رؤيته الاثنين حتى ولو بـ "العين المسلحة".
وقال عطية في حديث خاص، لـ"بغداد اليوم"، إن "ولادة هلال العيد ستبدأ الساعة (1) ودقيقتين ظهر يوم الاثنين 3 حزيران 2019، ويستمر في السماء حتى غياب الشمس بـ(4) دقائق ويكون قريباً على الافق".
وبين أن، "نسبة إضاءة الهلال ستكون واطئة جدا وتقدر بـ(2 %) وهي نسبة ضعيفة ومن المستحيل رصده بالعين المجردة اوالعين المسلحة (التلسكوب ) في سماء العراق واغلب الدول العربية والاسلامية".
وأشار إلى أنه، "خلال مساء يوم الاثنين من غير الممكن لاي شخص رصد الهلال، ولا يمكن اعلان يوم الثلاثاء فلكيا اول ايام شهر شوال او أول ايام العيد، ومن المتوقع رؤيته خلال مساء يوم الثلاثاء ليكون يوم الاربعاء اول ايام عيد الفطر المبارك".

ودعت المحكمة العليا في السعودية ، السبت 1 حزيران 2019، إلى تحري رؤية هلال شهر شوال عام 1440 هجريا، مساء يوم الاثنين 3 حزيران الجاري .

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد دعت المحكمة في بيان "عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك لهذا العام 1440 هـ".

وأضافت في البيان: "وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".

وأعربت عن أملها "ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض".

واعلنت دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، استطلاع هلال شهر شوال لعام 1440 هجريا، وتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء الاثنين 3 حزيران، وإعلان نتيجة الرؤية من خلال الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنها المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال، محذرة عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك": "لا تلتفتوا إلى الأخبار التى تُنْشَر قبل موعد الرؤية، ودائمًا استقوا المعلومات من مصادرها ـدار الإفتاء المصرية هى مصدر إعلان رؤية الهلال".