آخر الأخبار
مقتدى الصدر يغرد بشأن الغارة الاسرائيلية على لبنان حقيقة استشهاد نائب "قاآني" في غارة بيروت تحذير من "سرطان النخيل" في بساتين العراق: قد يكون انتشاره مدبراً نائب يفند التوجه "المبطن" نحو الانتخابات المبكرة: القرار يصطدم بعقبات سياسية ومالية أول تعليق من حزب الله على غارة ضاحية بيروت

الاتحاد الوطني يكشف حقيقة انسحابه من الاتفاق مع الديمقراطي ويدعو لتطبيع الأوضاع بكركوك

سياسة | 1-06-2019, 12:01 |

+A -A

بغداد اليوم _ كردستان

كشف نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول، اليوم السبت، حقيقة انسحاب حزبه من الاتفاق مع الحزب الديمقراطي بشأن حكومة إقليم كردستان، فيما دعا إلى "تطبيع" الأوضاع في كركوك بـ"أسرع وقت".

وقال رسول في مؤتمر صحفي، على هامش الاحتفال بذكرى تأسيس الاتحاد الوطني، إن "الانباء التي تحدثت عن تراجع الاتحاد الوطني عن اتفاقه مع الحزب الديمقراطي حول كركوك غير صحيحة"، مبينا: "قبل فترة تقرر أن اقوم أنا ومسعود بارزاني بحسم ملفي كركوك وبغداد حسب الاتفاق المبرم بين الحزبين لتشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كردستان".

وأضاف: "عندما التقيت بارزاني تحدثنا عن حسم موضوع كركوك وانتخاب المحافظ، دون أن يرد خلال حديثنا الثنائي اسم أي شخص لتسلم منصب محافظة كركوك"، مؤكد أن "مانشر في وسائل الاعلام حول ورود بعض الاسماء غير صحيح".

ولفت نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، إلى أن "كركوك محافظة كبيرة وقضيتها مهمة جدا لدى جميع ابناء شعب كردستان، ويجب تطبيع الاوضاع فيها باسرع وقت".

وكان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، علي الفيلي، قد أكد الخميس (30 أيار 2019)، أن محافظة كركوك، ليست ملكاً للاتحاد الوطني، فيما أشار الى أنه بعد رحيل رئيس الجمهورية الأسبق جلال الطالباني، لم يعد للاتحاد قائد يعتد به.

وفي المقابل، رد نائب مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني في كركوك، هدايت طاهر، بأن "نتائج الانتخابات البرلمانية الاخيرة وقبل الاخيرة هي من تثبت جماهيرية الحزب في كركوك وماهي حجم القاعدة الانتخابية التي يمتلكها"، مبينا أن "الحزب الديمقراطي يتصرف بتناقض شديد، فهو لا يريد أن ينافسه أحد على المناصب في المناطق التي يسيطر عليها مثل أربيل ودهوك ونينوى، بينما يرد العكس في كركوك".

ولم يحظر نواب الاتحاد الوطني في برلمان إقليم كردستان جلسة اختيار نيجرفان بارزاني رئيسا للأقليم عن الحزب الديمقراطي، الأسبوع الماضي، رغم مفاوضات واتفاقات مسبقة بين الجانبين.