آخر الأخبار
مشكلة جديدة تعيق إرسال بغداد لرواتب موظفي الاقليم احباط عملية توزيع 22 كغم من الحبوب المخدرة بإحدى جامعات نينوى الصحة اللبنانية: 3 شهداء و17 جريحًا جرّاء الغارة على الضاحية الجنوبية بيروت.. استهداف مسؤول "كبير جدا" في حزب الله بقصف إسرائيلي وكشف هويته (فيديو) لم تصل له منذ 50 عاماً.. أرقام قياسية بأعداد اللاجئين في المانيا

في ديالى.. 12 محافظة تشارك في مهرجان الرقي

محليات | 1-06-2019, 07:05 |

+A -A

 بغداد اليوم - ديالى

 في اطراف ناحية العظيم اقصى شمال محافظة ديالى، تتجمع مئات العجلات في ساحة كبيرة ايذانا ببدء ما يسميه الكثيرون "مهرجان الرقي" المحصول الاشهر والعلامة المميزة لناحية العظيم التي مرت بظروف امنية عصيبة جدا.

 وقال رئيس مجلس الناحية، محمد العبيدي في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "رقي العظيم علامة مميزة ومعروفة على مستوى العراق من حيث جودته ولذة طعمه، ووجوده على مائدة العوائل في الصيف".

واضاف العبيدي، أن "السنوات الماضية شهدت تراجًعا كبيرًا بزراعة الرقي في الناحية بسبب الظروف الامنية التي مر بها اهالي الناحية بعد احتلالها على يد عصابات داعش، لكن اليوم عادت الحياة الى الاراضي من خلال عودة الاهالي من النزوح ما جعل هذا الموسم وفير بالزراعة".

واضاف، أن "مهرجان الرقي لا تقتصر اهميته من كونه موسم بيع وشراء للمحصول بل هنالك قيمة اخرى يمكن من خلالها ارسال رسائل أن الناحية تعيش حالة من الامن والاستقرار".

جميع المحافظات العراقية تشارك في مهرجان الرقي

 من جهته أكد علوان العزاوي مزارع من اهالي العظيم لـ(بغداد اليوم) أن "مهرجان الرقي يجمع مختلف الهويات والطوائف من العراقيين القادمين من كافة المحافظات والتي بلغت هذا العام 12 محافظة ، ما يشكل صورة جميلة في التواصل بين ابناء البلد الواحد"، مبينا ان "رؤية اهلنا القادمين من الشمال والغرب والوسط والجنوب مفرحة لنا وهذا ما يدفعنا الى خفض اسعارنا ترحيبا بهم".

واضاف العزاوي، أن "البعض عندما يقصد ناحية العظيم يكون متخوفا من الطريق، ولكن ما ان تطأ قدماه ارضنا حتى يشعر بالاطمئنان وهذا ربحنا الحقيقي".

فرصة للقاء اصدقاء منذ اعوام طويلة

 فيما بين عدنان قصي وهو مزارع آخر أن "مهرجان الرقي ليس مناسبة تجارية فحسب، وانما فرصة للقاء الاصدقاء والاحبة الذين تربطنا بهم علاقة ممتدة منذ سنوات طوال"، مشيرا الى أن "جمالية هذا المهرجان بتنوع القادمين اليه من مختلف اطياف الشعب العراقي".