آخر الأخبار
تأكيدا لما نشرته "بغداد اليوم": كتائب حزب الله تنعى "ابو حيدر الخفاجي" استهدفت إسرائيل والبانيا سابقاً.. شبكة تجسس إيرانية تقتنص أهدافا عراقية انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري

بارزاني يتحدث عن ’’قتل’’ مواطنين كرد في المناطق المتنازع عليها ويوجه رسالة إلى بغداد

سياسة | 30-05-2019, 10:05 |

+A -A

بغداد اليوم _ كردستان

استنكر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، اليوم الخميس، "قتل" الكرد في المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل و"حرق" محاصيلهم الزراعية هناك، فيما دعا الحكومة الاتحادية إلى "انهاء هذا الظلم والانتهاك" بحقهم.

وقال بارزاني في بيان أورده مكتبه الإعلامي، إن "ما يحصل للمواطنين الكرد في المناطق الكردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كردستان او ماتسمى بـ(المتنازع عليها) من قتل ومعاناة وحرق محاصيلهم الزراعية جريمة كبيرة وظلم واضح يتعرض له المواطنون الكرد الابرياء في هذه المناطق المشمولة بالمادة 140 الدستورية"، مشددًا على أنها "انتهاك للقانون والدستور والقيم الإنسانية".

وأضاف، أن ذلك "يشكل خطراً كبيراً على حياة المواطنين هناك، وعلى مستقبل هذه المناطق"، عادًا أن "الظلم الذي يمارس هناك، بشكل يومي، عقاب للمواطنين على أساس هويتهم القومية".

وشدد رئيس الحزب الديمقراطي، بالقول: "لايمكن القبول بأي شكل من الاشكال بفرض هذا الوضع على المزارعين والمواطنين المدنيين في تلك المناطق"، داعيًا الحكومة الاتحادية إلى "تحمل المسؤولية وانهاء هذا الظلم وهذا الانتهاك للقانون، والمجتمع الدولي والجهات المعنية للتدخل".

وكانت الكتل الكردستانية في مجلس النواب قد أصدرت، السبت 18 آيار الجاري، بيانًا تحدثت فيه عن "ممارسات اجرامية في خانقين والقرى المحيطة بها في محافظة ديالى، أدت إلى استشهاد أكثر من أربعين شخصا بين مواطنين وأفراد ومنتسبين في الأجهزة الأمنية، والحقت اضرار مادية كبيرة بالمنطقة"، مبينة أن "المجرمين، لم يكتفوا بذلك، بل يعمدون إلى إحراق محاصيل الفلاحين وتجريف الأراضي وزرعها بالالغام والعبوات، ما خلف 4 من الشهداء بينهم معلم، خلال أسبوع واحد".