آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

عضو بحزب طالباني: انتخاب بارزاني لرئاسة الإقليم قد يتسبب بحرب أهلية بين الكرد

سياسة | 30-05-2019, 04:56 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، كاروان أنور، الخميس (30 أيار 2019)، أن انتخاب نيجرفان بارزاني لرئاسة إقليم كردستان سيتسبب بأندلاع حرب أهلية بين الكرد.

وقال أنور في تصريح صحفي، إن "انتخاب نيجيرفان بارزاني لرئاسة الإقليم تسبب في أزمة سياسية، وقد يؤدي إلى افتعال حرب أهلية بين الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني".

وأضاف أن "الاتحاد الوطني قاطع جلسة انتخاب نيجيرفان بارزاني لرئاسة الإقليم، لأن ترشح بارزاني للرئاسة لم يكن ضمن الاتفاق المبرم سابقاً بين الاتحاد والحزب الديمقراطي، فضلاً عن مخالفته للقانون".

واعتبر أن "اختيار بارزاني بهذه الطريقة هو إعادة للأوضاع والمشاكل السياسية إلى المربع الأول، وفي حال لم يتراجع نيجيرفان بارزاني عن الرئاسة، قد يتسبب هذا في حرب أهلية في كردستان العراق، وخصوصاً بين الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني".

وبشأن ملف كركوك، قال أنور، إن "ملف إدارة محافظة كركوك للاتحاد الوطني، ولن نسمح للحزب الديمقراطي ونيجيرفان بارزاني بالتدخل في شؤون إدارة هذه المحافظة".

وكان برلمان اقليم كردستان قد انتخب، الثلاثاء (28 أيار 2019) نيجرفان بارزاني رئيساً لإقليم كردستان بعد عقده جلسة للتصويت تضمنت ترشيح 4 شخصيات.

وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن البرلمان صوت على انتخاب نيجرفان بارزاني، رئيسا للإقليم، بحصوله على 68 صوتاً من الحاضرين البالغ عددهم 81.

قبيل ذلك، عقد برلمان الإقليم، جلسة التصويت على انتخاب رئيس الإقليم، بمقاطعة كتل الجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي الكردستاني، وكتلة الجيل الجديد، والاتحاد الوطني الكردستاني الذي قرر مقاطعتها بشكل مفاجئ رغم وجود اتفاق سياسي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بدعم ترشيح نيجيرفان بارزاني لرئاسة الاقليم.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني، إن "حزبه قرر فسخ الاتفاق مع الحزب الديمقراطي ومقاطعة الجلسة" دون ان يوضح الاسباب.

قبلها اشترط الاتحاد الوطني، حسم الحزب الديمقراطي الكردستاني لقضية محافظ كركوك قبل دعم انتخاب نيجرفان بارزاني رئيسا للإقليم وذلك في اجتماع عقده سبق عقد جلسة البرلمان، وفقاً لما ذكره مراسل بغداد اليوم.