آخر الأخبار
بالأرقام.. سجل هزائم كارثي لبرشلونة في دوري الأبطال العراق يضاعف قوات الحدود لتعزيز الأمن والبرلمان يعلق على عملية "قتل واعتقال 4 مهربين" أسعار النفط تنتعش على وقع التصعيد في الشرق الأوسط ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب

العربية تتضامن مع بغداد اليوم ورئيس تحريرها يؤكد: وضعنا ملف التهديد بعهدة جهازي المخابرات والامن الوطني ( اوقف بامر الدكتور )

سياسة | 27-05-2019, 09:03 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة
عبرت وسائل اعلام عربية عن تضامنها مع وكالة بغداد اليوم ، اثر تعرض رئيس تحريرها د. نبيل جاسم والعاملين فيها الى تهديد بالتصفية الجسدية من جهة فاسدة على خلفية نشرها تقارير استقصائية فضحت المتورطين بأكبر عملية تهريب للأموال بقيمة 1.8 مليار دولار تورط بها مصرف اهلي تابع لأحد السياسيين عبر مزاد بيع العملة التابع للبنك المركزي العراقي.
أخر وسائل الاعلام العربية المتضامنة كانت قناة العربية التي نشرت تقريراً مفصلاً عن حادثة التهديد تضمن مقابلة مع رئيس تحرير بغداد اليوم الدكتور نبيل جاسم.
وقال جاسم في المقابلة " إنه قبل حوالي الشهرين بدأ مع زملائه بنشر وثائق تخص ملف تهريب عملة إلى أحد المصارف الأهلية (الخاصة)، فضلاً عن كتب رسمية، ومراسلات بين الدوائر المعنية في البنك المركزي العراقي ومصرف الرافدين (الحكومي) وهيئة النزاهة، ومكتب غسيل الأموال في البنك المركزي".
وأضاف جاسم أنه " بعد فترة ليست بالطويلة تلقى رسائل مطالبة بعدم النشر، لأن المصرف المعني يملكه سياسي عراقي".
كما أوضح أن هذا " المصرف مصرف خاص، كان يهرب العملة ومتهم بغسيل الأموال".
نصائح بلغة التهديد
وقال جاسم للعربية.نت: " في البداية تلقينا نصائح بلغة التهديد، وبعدها بدأت تصلنا رسائل هاتفية، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، تتضمن شتائم وتهديدا، ولكني لم آخذها على محمل الجد!!؟".
كما أكد أنه تلقى الأحد اتصالات من هاتف محمول تحمل كلاماً صريحاً ومباشراً بالتهديد والتلويح بإمكانية التعرض له ولعائلته، وبأنهم يعرفون مكان سكنه.
وتابع: "قالوا لي إن الإجراءات التي يمكن أن نتخذها قد لا تتخيلها، فنحن لدينا قدرة كبيرة على إيذائك، إن لم تتوقف عن نشر الوثائق".
المجلس الأعلى لمكافحة الفساد
وأكد جاسم أنه مصر على إكمال نشر الوثائق، موضحاً أنه خاطب المجلس الأعلى لمكافحة الفساد في العراق، ليعلمه أن الملف جاهز بكافة الحقائق والمستندات.
كما قال: "وضعنا الأمر في عهدة جهاز المخابرات وجهاز الأمن الوطني العراقيين، ولدينا عدة إجراءات احترازية منها تأمين الحماية من التهديد بالتصفية".
1.8 مليار دولار
وتضيف العربية ان وكالة بغداد اليوم نشرت في وقت سابق تفاصيل مثيرة عن عملية تهريب مالي وغسيل أموال تورط بها مصرف حكومي لحساب مصرف أهلي يمتلكه سياسي عراقي وصلت قيمتها إلى 1.8 مليار دولار.
وقال جاسم إن "وكالته قد تحدثت عن تحويلات مالية مريبة مصدرها مصرف حكومي لحساب مصرف أهلي معروف بصلته بأحد السياسيين العراقيين".
وأوضح أن "هذه التحويلات مولت اشتراك هذا المصرف في مزاد بيع العملة في البنك المركزي العراقي وبلغت قيمتها تقريبا 1.5 تريليون دينار عراقي ولمدة أربعة اشهر من شباط/فبراير 2014 حتى حزيران/يونيو 2014".