آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

النيران تعود بديالى.. إنقاذ 26 دونم حنطة من التلف

أمن | 25-05-2019, 12:54 |

+A -A

بغداد اليوم _ ديالى 

أعلنت مديرية الدفاع المدني بمحافظة ديالى، اليوم السبت، إنقاذ 26 دونماً مزروعة بمحصول الحنطة من حريق نشب شمال غربي مدينة بعقوبة، مركز المحافظة.

وذكرت مديرية الدفاع المدني، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "حريقاً اندلع اليوم، في مزرعة لمحصول الحنطة بأطراف ناحية جديدة الشط (30/كم شمال غربي بعقوبة)".

وأضاف البيان، أن "فرق الدفاع المدني هرعت لمكان الحادث، وتمكنت من إنقاذ 26 دونماً مزروعة بمحصول الحنطة من النيران"، مشيرة إلى أن "تضرر 4 دوانم من المحصول نتيجة الحريق".

وكانت اللجنة الزراعية بمجلس محافظة ديالى، قد كشفت اليوم السبت، احصائية جديدة لحرائق الحنطة داخل المحافظة، مؤكدة أن 80 بالمئة منها مفتعلة. 

وقال رئيس اللجنة حقي الجبوري، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "احصائية خسائر حرائق الحنطة في ديالى بلغت حتى اللحظة أكثر من 1200 دونم وشملت 5 مناطق".

وأضاف الجبوري، أن "80% من حرائق الحنطة مفتعلة وفق المؤشرات الاولية وتأكيدات الفلاحين"، مؤكداً أن "لجنته بانتظار نتائج التحقيق مع قبل القوى الأمنية لتحديد هوية الجناة".

وكان تنظيم داعش، قد أعلن في وقت سابق من اليوم السبت (25 أيار 2019) مسؤوليته عن إشعال النار في مئات الدونمات من الأراضي الزراعية في سوريا و4 محافظات عراقية، فيما شجع أتباعه على مواصلة تخريب محاصيل من اسماهم بـ "المرتدين" خلال موسم الحصاد.

ونشر راديو صوت أميركا نص بيان لتنظيم داعش اوردته صحيفة النبأ التابعة له تضمن، إن "الحرق العمد كان رداً على ما تزعمه قوات مرتدة من مصادرة للمنازل والمزارع السنية في المناطق التي كانت في السابق تحت سيطرته".

وأضاف البيان "يبدو أنه سيكون صيفا حارا يحرق جيوب وقلوب من أحرقوا المسلمين ومنازلهم على مدار السنوات الماضية."

وشهدت محافظات ديالى وصلاح الدين وواسط والنجف والمثنى والديوانية، حرائق ضخمة تسببت بتلف مساحات زراعية واسعة وطالت محصول الحنطة، فيما اتهمت جهات أمنية "اياد مشبوهة" بالوقوف وراء ضرب الانتاج الزراعي في العراق، وطالب عدد من النواب الحكومة والأجهزة الأمنية بـ "التدخل العاجل لإنقاذ ما تبقى من المحاصيل الزراعية."

وعقب ذلك، وجهت وزارة الداخلية السبت (18 ايار 2019)، باستنفار فرق الدفاع المدني حتى انتهاء موسم حصاد الحنطة.