آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

تحالف الصدر: الحوارات مستمرة لإنهاء ملف إدارة 5 آلاف درجة خاصة

سياسة | 22-05-2019, 13:50 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

اكد النائب عن تحالف سائرون، علي الغاوي، الاربعاء، ان الحوارات والتفاهمات لا تزال مستمرة بين القوى السياسية من اجل التوصل الى حلول لانهاء ملف ادارة 5 الاف درجة خاصة بالوكالة، قبل نهاية حزيران المقبل.

وقال الغاوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "هناك 5 الاف منصب يدار بالوكالة، وهناك تفاهمات كبيرة بين الكتل السياسية لانهاء هذا الملف واختيار الشخصيات الكفوءة لتلك المناصب بالاصالة".

وأضاف الغاوي، أن "موعد الانتهاء من هذا الملف، ينتهي نهاية شهر حزيران المقبل، وفق ما ثبت في قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2019".

وأوضح أن "تلك المناصب والدرجات الخاصة والهيئات المستقلة يجب ان تكون مستقلة لتؤدي دورها باستقلالية وشفافية تامة، دون الخضوع لتأثير حزب ما".

وكان تحالف سائرون، بزعامة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، كشف الجمعة الماضية، موعد فتح رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ملف الهيئات المستقلة والوكالات.

وقال النائب عن التحالف، برهان المعموري، لـ(بغداد اليوم) إن "فتح ملف الهيئات المستقلة والوكالات والدرجات الخاصة، سيفتح عند اكمال الكابينة الوزارية".

وأضاف المعموري، أن "الكثير رؤساء الهيئات المستقلة والدرجات الخاصة، ومدراء المناصب بالوكالات، يشغلون المواقع منذ أكثر من 12 سنة"، لافتاً أنه "من المفترض علمياً وصحياً أن تكون 4 كافية إذا كان شخصاً يمتلك إدارة وكفاءة ويستحق إدارة الملف خلال 4 سنوات".

وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي قد أكد، في 23 نيسان الماضي، أن القوى السياسية توصلت الى "نهاية" حسم أسماء المرشحين للوزارات الشاغرة، بعد يوم على من لقاء جمعه برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، بحثا خلاله هذا الملف.

ولاتزال الخلافات السياسية تُعطل تمرير مرشحي الوزارات الأربع الشاغرة في الكابينة الوزارية لرئيس الحكومة عادل عبد المهدي، وهن الداخلية والدفاع والعدل والتربية، فيما يؤكد نواب وتفيد تقارير صحافية بتوصل الكتل سياسية خلال الأيام القليلة الماضية، إلى تفاهمات متقدمة بهذا الشأن.