آخر الأخبار
محال ومطاعم تشكو دوريات مرور تمنع اصطفاف السيارات للتسوق والسماح لآخرين في العامرية جرس إنذار مبكر.. ديالى تتحرك لمعالجة ظاهرة تمس حياة نحو 50 ألف طالب القوة الجويَّة يتغلب على التين أسير التركمانستاني هل يستعين خصوم البارتي بلاعب خارجي لتقويض المنافس "الشرس"؟ بعد تفجيرات لبنان.. نائب يدعو الداخلية للتريث بتوقيع عقد شركة "تاليس" لمساهمتها بالعمل مع إسرائيل

مسؤول عراقي: مهندسو اكسون موبيل سيعملون من دبي

سياسة | 18-05-2019, 07:18 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف مسؤول عراقي ، السبت (18 ايار 2019)، أن مهندسي شركة "اكسون موبيل" الامريكية العاملة في العراق، والذين انسحبوا منه في وقت سابق، سيعملون من دبي.

ونقلت وسائل اعلام عربية عن المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه قوله، إن "شركة اكسون موبيل الاميركية ستدير اعمالها في العراق عبر مهندسيها من امارة دبي في الامارات".

وكان مصدر في مطار البصرة الدولي، قد أفاد، السبت (18 أيار 2019)، بأن 20 أمريكياً من الموظفين بشركة اكسون موبيل، الامريكية، غادروا العراق متوجهين الى الامارات العربية المتحدة.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "أكثر من عشرين مواطناً امريكياً يعملون ضمن شركة (اكسون موبيل) غادروا من البصرة الى دولة الامارات العربية المتحدة".

وأضاف، أن الموظفين "تركوا البصرة قبل ساعتين عبر الرحلة المتجهة من مطار البصرة الى مطار دبي".

وكان مجلس محافظة البصرة قد نفى، السبت (18 أيار 2019)، خروج موظفي شركة اكسون موبيل من المحافظة، فيما بين أنهم ما زالوا يمارسون أعمالهم.

وقال رئيس المجلس صباح البزوني في تصريح لعدد من الصحفيين بينهم مراسل (بغداد اليوم)، إن، "الوضع الامني في البصرة مستقر والشركات النفطية تتمتع بالحماية الكاملة سواء الحماية الحكومية او الحماية الاجتماعية كونها مصدر رزق للكثير من العراقيين".

ونفى البزوني، "مغادرة الموظفين الامريكيين الشركات النفطية"، قائلاً: "ما نسمعه من اخبار، عبارة عن زوبعة إعلامية ولا يمكن مغادرة موظفي الشركات النفطية الامريكية فمغادرتهم معناه توقف العمل في جزء كبير من القطاع النفطي".

وفي السياق ذاته، أكد رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس، "عدم مغادرة اي موظف اميركي محافظة البصرة وخصوصا موظفي شركة اكسون موبيل الامريكية العاملة بالقطاع النفطي".

وقبل ذلك، أفادت وكالة رويترز، السبت (18 أيار 2019)، بان شركة أكسون موبيل بدأت بإجلاء موظفيها من حقل القرنة 1 النفطي بالبصرة.

ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية ونفطية قولها، إن "العاملين في إكسون موبيل بدأوا إخلاء حقل غرب القرنة النفطي في البصرة".

وفي يوم الخميس الماضي (16 أيار 2019)، تداولت وسائل الاعلام انباءً تفيد بإجلاء ومغادرة موظفي شركة اكسون موبيل الأمريكية من العراق، فيما نفت وزارة النفط ذلك.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج فياض حسن نعمة، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "المسؤولين في شركة اكسون موبيل الامريكية قد أكدوا لي عدم اجلاء لموظفيهم من حقل غرب القرنة بمحافظة البصرة كما تردد وتناقلته بعض وسائل الصحافة والاعلام، وأنهم يعملون جنباً الى جنب زملائهم من العراقيين والأجانب في ائتلاف الشركات المقاولة المطورة لحقل غرب القرنة وفق البرنامج المخطط له".

من جهته اكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد بحسب البيان، ان "الوزارة حريصة على توفير البيئة الامنية المناسبة لعمل الشركات العالمية والحفاظ على سلامة العاملين فيها".

وبيّن ان "الوزارة وبالتنسيق مع الجهات الامنية تسعى دائما الى تحقيق هذا الهدف"، مشدداً على ان "العاملين في الشركات النفطية لا يواجهون أي مشاكل امنية او تهديدات، وأنهم يواصلون العمل لتطوير الحقول النفطية في العراق".