آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

نواب يدعون مجلس مكافحة الفساد لاتخاذ "خطوات جدية" ويحذرون: يجب القضاء على هذه الآفة

سياسة | 12-05-2019, 10:00 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

طالب اعضاء مجلس النواب، الاحد (12 أيار 2019)، مجلس مكافحة الفساد باتخاذ "خطوات جدية"، من خلال الكشف عن ملفات الفساد الكبيرة، داعين الى ضرورة وضع خارطة طريق للقضاء على تلك الآفة.

واوضح عضو البرلمان ناجي ادريس، في تصريح صحفي ان "الغرض من تأسيس مجلس مكافحة الفساد هو لتقليل تلك الظاهرة الخطيرة المنتشرة في مؤسسات ودوائر الدولة من خلال البحث والتحري وليس انتظار الملفات"، موضحا ان "البلد يعاني من آفة الفساد التي اصبحت تعيش مع المواطن في جميع مفاصل الدولة".

واضاف ان "الحكومة مطالبة بايجاد الحلول للقضاء على تلك الآفة، عبر اتخاذ خطوات رادعة وحاسمة وهذا الشيء لم نشاهده حتى الان، لا من مجلس مكافحة الفساد ولا غيره" على حد قول النائب، الذي بين، ان "الاعلام سلطة رابعة ويستطيع فضح الفاسدين فلا ضير ان يسهم في الكشف عن الفساد".

بدوره دعا النائب حنين قدو، مجلس مكافحة الفساد الى "تشكيل لجان من اجل الاسراع بفتح ملفات الفساد في هيئة النزاهة واجراء التحقيقات"، موضحا ان "المجلس اسس لغرض ان يكشف عن ملفات الفساد وليس ان ينتظر وصولها اليه".

وقال قدو في تصريح صحفي، إن "الحكومة لديها الكثير من ملفات الفساد سواء في هيئة النزاهة او ديوان الرقابة المالية وعليها التحري والبحث"، رافضا في الوقت نفسه، ان "تكون وسائل التواصل الاجتماعي منبرا للتشهير والتسقيط عبر اتهام البعض بالفساد من دون ادلة".

واوضح قدو ان "مكاتب هيئة النزاهة موجودة في كل المحافظات، كذلك ديوان الرقابة المالية، لكن تلك الجهات لم تقدم اي شيء والفساد منتشر في جميع مفاصل الدولة".

فيما قال عضو البرلمان، مضر الازيرجاوي في حديث صحفي، إن "الفساد نخر الدولة ويجب ألا تكون هناك تصريحات بالاعلام وانما مذكرات اعتقال بحق الفاسدين ليكون للناس ثقة بهذا المجلس، مطالبا الحكومة بان "تكون لها وقفة جادة في القضاء على الفساد".

وكان مجلس مكافحة الفساد، قد دعا الخميس الماضي الى تقديم ادلة على الاتهامات الموجهة للمسؤولين عبر وسائل الاعلام، فيما ناقش خلال جلسته الحادية عشرة برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي وحضور الأعضاء، ملف الفساد والتهريب في المجال النفطي والمخدرات والمنافذ الحدودية.