آخر الأخبار
ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان الشرطة تتعادل مع النصر السعودي بهدف لمثله في البطولة الآسيوية

الامن النيابية توجه طلباً عاجلاً للحكومة بعد ثبوت ’’تورط’’ طيران التحالف بحرائق محيط قاعدة سبايكر

محليات | 9-05-2019, 07:38 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

طالب عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، كاطع الركابي، الخميس 9 ايار 2019، الحكومة العراقية بمخاطبة عاجلة لقيادات التحالف الدولي لبيان سبب الخروقات التي تحصل من القوات الامريكية واخرها حرائق محيط قاعدة سبايكر.

وقال الركابي، لـ"بغداد اليوم"، إنه "قبل حادثة حرائق محيط سبايكر وتورط الطائرات الامريكية بإلقاء المشعل الحراري ارسلنا كتاباً الى رئاسة مجلس الوزراء، لاستضافة المسؤولين الامنين على مستوى وزارة الدفاع والداخلية وحتى المخابرات ولحد الان لم يصلنا جواب من رئاسة المجلس ونامل ان تحصل الاستضافة الاسبوع القادم لبحث عدد من الملفات".

وبين أن "خروقات القوات الامريكية لم تتوقف على مستوى رمي الاقراص الحرارية واحداث حرائق، لدينا قضايا كبيرة ومعلومات عن حادثة كركوك الاخيرة التي استشهد وجرح فيها جنود عراقيون والخروقات التي تحصل من قبل قوات التحالف وخاصة القوات الامريكية".

ولفت الى ان "يوجد لجنة مشتركة في العمليات المشتركة التابعة لوزارة الدفاع، وهي المفروض ان تتابع مع قيادات التحالف الدولي قضية الحرائق والخروقات "، مطالباً " بمخاطبة قوات التحالف الدولي من خلال الكتب بتوضيح سبب الخروقات التي تحصل من قوات التحالف".

وفي وقت سابق اتهمت قيادة عمليات صلاح الدين ، الخميس 9 ايار 2019،  طيران التحالف الدولي بالوقوف وراء حريق محيط قاعدة سبايكر.

وقالت القيادة في بيان، إن "عجلات اطفاء الدفاع المدني لمحافظة صلاح الدين بالتنسيق مع مقر القيادة أخمدت  الحريق الذي نشب في الاحراش الجافة في قاعدة الشهيد ماجد التميمي (سبايكر) ".

واضاف البيان، أنها "امتدت الى مسافات كبيرة بسبب قوة الرياح ووصلت الى المزارع القريبة من القاعدة اعلاه ".

وتابع أن "الحريق حدث بسبب أطلاق طائرة سمتية تابعة الى قوات التحالف مشاعل حرارية على الأعشاب".

وكشف مصدر امني، الخميس 9 ايار 2019، عن التفاصيل الكاملة للحرائق التي حصلت ليلة الاربعاء على الخميس 9 ايار 2019  في محيط قاعدة سبايكر بمدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ، لـ"بغداد اليوم"، انه " بداية الامر حدث حريق بسيط نتيجة القاء جسم سمح باندلاعه في مزارع محيطة بقاعدة سبايكر وقد يكون بفعل فاعل".

واضاف انه " وبعد اندلاع الحريق البسيط ، حلقت طائرات غير عراقية في المنطقة والقت بمشاعل حرارية ما ادى الى اندلاع حريق هائل في المنطقة الزراعية المحيطة بقاعدة سبايكر ووصل لمكان قريب من القاعدة".

وتابع ان " فرق الدفاع المدني هرعت صوب الحريق وتمكنت من اخماده فجر الخميس".

وحصلت بغداد اليوم ، الخميس 9 ايار 2019، على مقطع فيديو يوثق حدوث حرائق هائلة بحقول ومزارع في محافظة صلاح الدين وتحديداً في مدينة تكريت.

وفي وقت سابق .. اتهم النائب عن تحالف الفتح احمد الاسدي ، الخميس 9 ايار 2019، الطيران الحربي الاميركي بالتورط في اشعال حرائق قضت على مساحات زراعية واسعة في محافظة صلاح الدين.

وقال الاسدي بتغريدتين على موقع ( تويتر ) "  ندين الاعتداء الذي قامت به الطائرات الامريكية والتي قضت على مساحات كبيرة من الحقول الزراعية بسبب القائها اقراص حرارية في محيط قاعدة ‎سبايكر وجزيرة تكريت مما تسبب بحرائق هائلة".

‏وتابع " إننا اذ نعتبر هذا العمل تجاوز على السيادة العراقية نطالب الجهات المعنية باستيضاح القوات الامريكية المتواجدة هناك وفتح تحقيق بالحادث، ومطالبتهم بتعويضات للاضرار التي لحقت بالاراضي الزراعية".