آخر الأخبار
ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان الشرطة تتعادل مع النصر السعودي بهدف لمثله في البطولة الآسيوية

الكشف عن مقبرة جماعية تعود للانتفاضة الشعبانية داخل مستشفى!

محليات | 8-05-2019, 12:35 |

+A -A

بغداد اليوم _ بابل 

كشف مصدر مطلع بمحافظة بابل، اليوم الأربعاء، تفاصيل تقرير مسرب تضمن تفاصيل وجود مقبرة جماعية في إحدى مستشفيات الحلة، تعود للانتفاضة الشعبانية عام 1991 ضد النظام السابق.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إنه "بتاريخ 21 / 8 / 2017 ورد لمديرية شهداء بابل كتاب من محكمة تحقيق الحلة يخبرهم بوجود مقبرة جماعية تم الاخبار عنها بتاريخ 10 / 7 / 2017"، مبيناً أن "الأوراق التحقيقية مودعة لدى شعبة مكافحة اجرام البلدة".

وأضاف المصدر، أن "دائرة شؤون حماية المقابر الجماعية اتخذت بناءً على الكتاب، إجراءات معينة بشأن المقبرة، منها المطالبة بسحب نسخة من الأوراق التحقيقية بالمقبرة لمعرفة مكانها وعدد الرفات داخلها، وبيان دافع الجريمة".

وتابع، أن "المديرية وجهت كتاباً رسمياً إلى محكمة تحقيق الحلة، مكتب تحقيق الحرية تطلب فيه نسخة من الأوراق التحقيقية الخاصة بالمقابر الجماعية"، لافتاً إلى أن "محكمة تحقيق الحلة أكدت بكتاب رسمي أن المقبرة الجماعية المكتشفة تقع في مركز مدينة الحلة وبالتحديد في منطقة باب المشهد داخل مستشفى الولادة في أحد اركان المستشفى المواجهة للشارع".

ولفت المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إلى أن "المقابر الجماعية تعود للانتفاضة الشعبانية في 1991 حسب افادة شهود مثبتة قضائياً، ويقدر عدد الرفات بحوالي 50 جثة تقريباً بمساحة حوالي 2م .2م".

وشهد العراق عام 1991 انتفاضة مسلحة لإسقاط نظام صدام حسين، وقعت مباشرة بعد حرب الخليج الثانية، في الثالث من آذار عام 1991، سميت بالانتفاضة الشعبانية، لقيامها في شهر شعبان، بدأت من مدن الجنوب، تحديداً مدينة البصرة، وامتدت إلى أربعة عشر محافظة من أصل ثمانية عشر، واستمرت ما يقرب الشهر، قبل أن يقمعها النظام باستخدام الطائرات والأسلحة الكيمياوية ضد المواطنين، فضلاً عن احكام بالسجن والاعدام طالت آلاف المواطنين بتهمة المشاركة في الانتفاضة.