آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

مقرر مالية البرلمان يكشف موعد زيارة الوفد الكردي إلى بغداد والهدف منها

سياسة | 7-05-2019, 07:20 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

كشف مقرر اللجنة المالية البرلمانية النائب أحمد الصفار، الثلاثاء (7 أيار 2019)، عن موعد إجراء وفد كردي من إقليم كردستان، زيارة الى بغداد، فيما أشار الى أهم الملفات التي ستناقشها الزيارة.

وقال الصفار في تصريح صحفي، إن "هذه التحركات الجارية بين بغداد وأربيل يراد منها حل كل الملفات العالقة منذ سنوات عدة ومنها ملف النفط والغاز والإيرادات الكمركية والمادة (140)".

وأضاف الصفار، أن "ما نسعى له من خلال هذه اللقاءات هو تجاوز كل الخلافات المالية بين الأقاليم والمركز."

ويعتقد الصفار، أن "زيارة الوفد الكردي إلى بغداد ستكون خلال شهر رمضان بعد استكمال تشكيل الحكومة الجديدة في إقليم كردستان"، لافتاً إلى أن "الوزراء المرشحين للحكومة الجديدة لديهم رغبة كبيرة في تجاوز كل الخلافات مع الحكومة الاتحادية".

وعقدت لجنة الشؤون الاقتصادية، برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير المالية فؤاد حسين، اجتماعاً مشتركاً في السابع والعشرين من شهر نيسان الماضي مع رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في مدينة أربيل، واتفق الجانبان على حلحلة الكثير من الملفات العالقة.

وكان رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني النيابية، جمال كوجر، قد كشف الثلاثاء (7 أيار 2019)، عن قرب زيارة وفد كردي الى بغداد، لمناقشة 5 ملفات، فيما أشار الى أن الأحزاب الكردية تعارض قرار حل مجلس محافظة نينوى، لسبب واحد فقط.

وقال كوجر في تصريح صحفي، إن "وفداً كردياً رفيع المستوى يستعد لزيارة العاصمة بغداد قريباً لبحث خمسة ملفات عالقة مع حكومة عادل عبد المهدي في مقدمتها الملف النفطي وتطبيق كل ما جاء في بنود وفقرات قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019".

وأضاف كوجر، أن "من ضمن الملفات التي سيتم بحثها في هذه الزيارة هي ملف الرسوم الكمركية، وحسم المرشح إلى وزارة العدل، وحل مجلس محافظة نينوى ومحافظها، والأوضاع في محافظة كركوك والتغييرات الديمغرافية من الناحيتين الإدارية والجغرافية التي حصلت في المحافظة مؤخراً."

ورأى النائب، أن "عدم وجود تمثيل للمكون الكردي في خلية الأزمة المكلفة من قبل الحكومة في إدارة محافظة نينوى هو ما يجعلنا نقف بالضد من محاولات حل مجلس نينوى (لأننا نخشى) فقدان المكون الكردي لممثليهم في أهم مدينة".