آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

بعد تصريحاته بشأن استخدام طائرات بنزاع عشائري.. دعوى قضائية ضد مستشار محافظ البصرة

محليات | 6-05-2019, 14:33 |

+A -A

بغداد اليوم _ البصرة 

كشف مستشار محافظ البصرة لشؤون العشائر، محمد الزيداوي، الاثنين، عن دعوى قضائية رفعت ضده من قبل قائد شرطة المحافظة، على خلفية تصريحاته حول نزاع عشائري.

وقال محمد الزيداوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، أنه "تسلمت تبليغاً يقضي بالحضور إلى أحد مراكز الشرطة في بغداد، وذلك بعد قيام قائد شرطة البصرة برفع دعوى قضائية ضدي".

وأضاف الزيداوي، أن "سبب الدعوى القضائية يأتي لتصريحاتي الأخيرة بشأن النزاعات العشائرية التي شهدتها البصرة، والتي استخدمت فيها صواريخ (آر. بي. جي) واسلحة الأحادية و(بي كي سي) وطائرات استطلاع، بحسب ما أفاد شهود عيان".

وأعتبر مستشار محافظ البصرة لشؤون العشائر، أن الدعوى "تكميم للأفواه وخنق للحريات وتعتيم على ما يجري في البصرة من جرائم بحق أهلها"، موضحاً أن "ما صرح به قطرة من بحر مما يجري في النزاعات العشائرية التي يوثقها المواطنون بكاميرات هواتفهم وتنشر على مواقع التواصل الاجتماعي".

وكان مستشار محافظ البصرة لشؤون العشائر، محمد الزيداوي، قد كشف الخميس (25 نيسان 2019) عن استخدام طائرات مسيرة في النزاع العشائري الذي اندلع مساء الاربعاء في البصرة.

وقال الزيداوي في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "القتال العشائري، الاربعاء 24 نيسان 2019، شهد تطورات ملفتة للنظر وهي استخدام الطائرات المسيرة، لتصوير وتحديد الاهداف ومن ثم ضربها"، مبينا أن "صواريخ متعددة الانواع ومختلفة المديات تم اطلاقها من قبل العشائر المتنازعة فيما بينها".

وأضاف، أن "النزاع نتج عنه سقوط 4 قتلى و4 جرحى كحصيلة اولية، متهما الجهات المعنية بالتعتيم على الحصيلة الحقيقية".

وفي وقت سابق كشف مصدر أمني، الخميس، (25 نيسان 2019) التفاصيل الكاملة للنزاع العشائري الذي اندلع مساء الاربعاء (24 نيسان 2019) في منطقة "كَرمة علي"، شمال البصرة، فيما أكد وصول تعزيزات امنية فجر اليوم، لإخماد النزاع والقبض على المتورطين.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "نزاعاً بين عشيرتين حدث في منطقة كَرمة علي شمال البصرة، استُخدمت فيه مدافع الهاون واسلحة رشاشة ثقيلة" مبيناً أن "الانباء تضاربت حول سببه المباشر".
وتابع، أن "الاجهزة الامنية انسحبت من منطقة النزاع الى منطقة الكزيزة، لتجنب نيران الاسلحة المستخدمة بالنزاع، وانتظار التعزيزات العسكرية للتدخل لإيقافه".