آخر الأخبار
تشكيل حكومة كركوك.. غياب التوافق والجمود يُخيم على المشهد -عاجل جنايات ذي قار: الاعدام بحق ارهابيين عن جريمة خطف وقتل مواطن في بغداد كاساس يحدد قائمة اللاعبين لمواجهتي إندونيسيا و فيتنام الديمقراطي يعلق على قرار "الاتحادية" بشأن تمثيل المكونات: تصحيح "خطأ" المفوضية- عاجل كركوك – صلاح الدين .. مصرع واصابة 8 اشخاص بحادثي سير (صور)

سائرون: 113 قانونًا ما زال مطروحاً أمام الحكومة وتمريرها يخضع لمزاجيات الكتل

سياسة | 3-05-2019, 06:15 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب عن تحالف "سائرون"، رعد المكصوصي، الجمعة (03 ايار 2019)، عن وجود 113 قانونًا لا يزال مطروحًا أمام الحكومة، دون ان يصل الى مجلس النواب.

وقال المكصوصي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك بعض القوانين التي تهم الشارع العراقي للأسف الشديد تمريرها يحتاج الى توافق الكتل السياسية والخضوع الى مزاجياتها".

وأضاف، أن تحالفه "عازم خلال الدورة الحالية على إقرار القوانين التي تدعم مكافحة الفساد وتساهم في تحسين واقع المواطن العراقي، من حيث تقديم الخدمات".

وكان مجلس الوزراء قد أرسل، الخميس (3 أيار 2019) توصية إلى مجلس النواب العراقي، بشأن المضي في تشريع مشروعات القوانين واعتبارها أولوية.

وادرج مجلس الوزراء مشاريع قوانين أعطاها الأولوية في التشريع، وهي مشاريع قوانين ايجار الأراضي الزراعية، حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي، الغاء الامرين المرقمين (21) و (36) لسنة 2005 تمليك قطع أراض سكنية لمنتسبي كل من مكاتب السادة رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الوزراء ونائبيه والأمانة العامة لمجلس الوزراء ومنتسبي المجلس الوطني المؤقت.

ودعا المجلس الى منح اولوية كذلك لتشريع قانون رسم طابع الحملة الوطنية لبناء المدارس ورياض الأطفال، وقانون التعديل الأول لقانون الحجر الزراعي رقم (76) لسنة 2012، والتعديل الأول لقانون وزارة الداخلية رقم 20 لسنة 2016، وتعديل قانون وزارة التربية رقم 22 لسنة 2011، والتعديل الأول لقانون هيئة دعاوى الملكية رقم 13 لسنة 2010، وتعديل قانون تعديل الغرامات الواردة بقانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل، والقوانين الخاصة الأخرى رقم 6 لسنة 2008، وقانون اللاجئين، وقانون هيئة التصنيع الحربي.