آخر الأخبار
محال ومطاعم تشكو دوريات مرور تمنع اصطفاف السيارات للتسوق والسماح لآخرين في العامرية جرس إنذار مبكر.. ديالى تتحرك لمعالجة ظاهرة تمس حياة نحو 50 ألف طالب القوة الجويَّة يتغلب على التين أسير التركمانستاني هل يستعين خصوم البارتي بلاعب خارجي لتقويض المنافس "الشرس"؟ بعد تفجيرات لبنان.. نائب يدعو الداخلية للتريث بتوقيع عقد شركة "تاليس" لمساهمتها بالعمل مع إسرائيل

"فاني" يقترب من الهند وسلطاتها تسابق الوقت لإجلاء 1.2 مليون شخص

عربي ودولي | 2-05-2019, 16:08 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة
كثفت السلطات في الهند جهودها لإجلاء أكثر من مليون شخص على امتداد ساحلها الشمالي الشرقي باستخدام زوارق وحافلات وقطارات، قبيل وصول إعصار عات من المتوقع أن يجتاح اليابسة غدًا الجمعة، حيثُ جمع العديد من سكان القرى متعلقاتهم على شاحنات قبل مغادرة منازلهم.

ويتحرك الإعصار "فاني" على خليج البنغال على مسافة نحو 275 كيلومترًا إلى الجنوب والجنوب الغربي من بلدة  "بوري"، التي تضم معبدًا هندوسيًا، حيثُ خصصت السلطات قطارات لإجلاء السياح وخلت الشواطئ من روادها.

وقالت السلطات إنها ستجلي نحو 1.2 مليون شخص من المناطق المنخفضة في 15 مقاطعة بولاية "أوديشا" في شرق البلاد إلى ملاجئ ومدارس ومبانٍ أخرى.

وذكر بيشنوبادا سيثي المفوض الخاص المعني بشؤون الإغاثة في أوديشا: "نبذل قصارى جهدنا على كل المستويات من أجل عمليات الإجلاء".

بدورها، قالت هيئة الأرصاد الجوية: إن سرعة الرياح المصاحبة للإعصار فاني بلغت ما بين 170 و180 كيلومترًا في الساعة.

ونشرت البحرية 7 سفن حربية، ولديها 6 طائرات و7 طائرات هليكوبتر في حالة تأهب مع غواصين وزوارق مطاطية وفرق طبية ومواد إغاثة.

ويمكن أن يستمر موسم الأعاصير بالهند من شهر أبريل/نيسان حتى ديسمبر/كانون الأول، حيثُ تجتاح عواصف قوية المدن الساحلية وتتسبب في وفيات على نطاق واسع، وتلحق أضرارًا بالمحاصيل والممتلكات في الهند وجارتها بنجلادش.

واجتاح إعصار هائل سواحل "أوديشا" لمدة 30 ساعة في عام 1999 وأودى بحياة 10 آلاف شخص، وأنقذت عملية إجلاء ضخمة لنحو مليون شخص حياة الآلاف في عام 2013.