آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

البنتاغون يعلن عدد القتلى المدنيين جراء العمليات العسكرية في العراق

أمن | 2-05-2019, 10:31 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن نحو 120 مدنيا راحوا ضحية العمليات التي خاضتها القوات الأميركية في كل من سوريا والعراق وأفغانستان والصومال، خلال العام 2018.

وجاء في تقرير سنوي أعدته وزارة الدفاع الأمريكية بطلب من الكونغرس، ونشر اليوم الخميس، أن "76 مدنيا لقوا حتفهم جراء عمليات القوات الأمريكية في أفغانستان، إلى جانب مصرع 42 شخصا في سوريا والعراق، وسقوط قتيلين اثنين جراء غارة جوية أمريكية في الصومال".

وبحسب التقرير، "لم تسفر الغارات الجوية أو العمليات البرية الأمريكية، خلال العام الماضي، عن سقوط ضحايا في صفوف المدنيين في كل من ليبيا واليمن".

وأشارت المتحدثة باسم البنتاغون، كانديس تراش، إلى أنها "المرة الأولى التي ينشر فيها تقرير من هذا النوع بكامله، دون إضفاء صفة السرية على أي من أجزائه".

وقالت تراش: "مع أن سقوط الضحايا بين المدنيين يمثل جانبا مأساويا لا مفر منه في أي حرب، إلا أنه لم توجد قوة في التاريخ حرصت على الحد من معاناة المدنيين مثلما يحرص عليه العسكريون الأمريكيون، الذين عادة ما يطبقون معايير أكثر صرامة لحماية المدنيين من تلك التي يتطلبها منهم قانون النزاع المسلح"، بحسب رويترز.

وفي آذار الماضي، وقع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمرا تنفيذيا ألغى إلزام ضباط في أجهزة الاستخبارات بإعداد تقارير حول مقتل مدنيين جراء هجمات باستخدام طائرات مسيرة خارج مناطق الحروب.

وجرت هذه الخطوة في سياق تخلي إدارة ترامب عن السياسة التي تبناها سلفه، باراك أوباما، في العام 2016، في سعيه لإعطاء استخدام الطائرات بدون طيار في استهداف المسلحين الإسلاميين المتطرفين مزيدا من الشفافية.