آخر الأخبار
راصد جوي يتوقع انقسام المسلمين إلى يومين خلال عيد الأضحى بعد عودته من إيران.. غروسي: لا أملك مفتاح إلغاء العقوبات ونقترب من طريق مسدود مع طهران الرئيس الإيراني: التفاوض أحياناً يحل المشكلة وأحياناً الصواريخ الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات ما هي اسباب تأخر إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان؟

العراق يكسب دعوى دولية بـ 30 مليار دولار

سياسة | 30-04-2019, 14:12 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أعلن النائب عن تحالف الاصلاح والاعمار، فلاح عبد الكريم، اليوم الثلاثاء، أن العراق كسب دعوى دولية رفعت ضد تركيا، على خلفيات عمليات تهريب للنفط العراقي وبيعه داخل الأراضي التركية.

وقال فلاح عبد الكريم، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، رفع دعوى قضائية في المحكمة الدولية ضد الحكومة التركية، خلال مدة توليه رئاسة الوزراء".

وأضاف عبد الكريم، أن "الدعوى رفعت بناءً على معلومات وأدلة وثقتها الحكومة العراقية تخص تهريب النفط العراقي إلى تركيا عبر التنظيمات الإرهابية وإقليم كردستان ومن ثم بيعه في الأسواق العالمية".

وأكد النائب عن تحالف الاصلاح والاعمار، أن "العراق كسب الدعوى، وستجبر الحكومة التركية على دفع 30 مليار دولار كتعويضات للعراق".

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد وصل العاصمة بغداد، الأحد (28 نيسان 2019) في إطار زيارة شملت البصرة واقليم كردستان.

وكان رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، قد شدد خلال فترة رئاسته للحكومة، على ضرورة إيقاف تهريب النفط من قبل تنظيم داعش، وأشار إلى أن أغلبيته يهرب عن طريق تركيا.

وكانت تقارير صحيفة، قد كشفت خلال سنوات سيطرة داعش على الأراضي العراقية، أن معظم النفط العراقي الذي يهربه التنظيم يتجه إلى الأراضي التركية، ويباع ضمن صفقات وبأسعار زهيدة جدا.