آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

بعد حرب الثمانينات.. سرطان يهدد أقدم غابات النخيل قرب الحدود العراقية - الايرانية

محليات | 29-04-2019, 07:51 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

حذر مسؤول محلي في محافظة ديالى، الإثنين، 29 نيسان، 2019، من فقدان إحدى اقدم غابات النخيل في المحافظة على الحدود العراقية - الايرانية.

وقال عضو مجلس ناحية مندلي (90 كم شرق بعقوبة) حيدر المندلاوي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "حشرة الدوباس تنتشر بشكل كبير في بساتين النخيل داخل مندلي وهي تمثل تهديدا جديا بالتهام ما تبقى من غابة النخيل التي تعد الاقدم على مستوى محافظة ديالى".

واضاف المندلاوي، ان "الدوباس هو سرطان النخيل نظرا لما يحدثه من هلاك كبير للاشجار خلال فترة وجيزة"، مؤكدا بان "مندلي تضم حاليا اكثر من 1000 دونم من النخيل وهي معرضة لخطر الهلاك بسبب استفحال حشرة الدوباس".

ودعا "وزارة الزراعة الى اطلاق حملة مكافحة لمعالجة الحشرة وتفادي مخاطرها".

ويُطلَق على غابة النخيل في المندلي، بالغابة السوداء نظرا لكثافتها قبل ان تؤدي اسباب عدة الى هلاك الجزء الاكبر منها في العقود الأربعة الماضية، بالأخص تداعيات حرب الثمانيات من القرن الماضي، بين العراق وايران.